فلوسينولون اسيتونايد ليدوكين

دواء : فلوسينولون اسيتونايد ليدوكين


ما هو دواء فلوسينولون اسيتونايد ليدوكين

دواء مركب يحتوي على الفلوسينولون الذي ينتمي الى مجموعة من الادوية تسمى الكورتيكوستيرويدات هي أدوية تستخدم لتقليل الالتهاب والحكة من خلال تضييق الأوعية الدموية ومنع إفراز المواد المسببة للالتهاب .كما يحتوي على الليدوكين وهو مخدر قوي يمنع انتقال اشارات الألم من الاعصاب الى الدماغ وبالتالي تقليل الشعور بالألم يستخدم بشكل واسع لتخير الام الأغشيشة المخاطية .

تصنيف الدواء:
مخدر موضعي

الفئة:
أمراض المسالك البولية والتناسلية

العائلة الدوائية:


يستخدم لعلاج البواسير الداخلية والخارجية و أكزيما منطقة الشرج حيث يعمل على تقليل الالم والحكة بشكل تدريجي كما يعطي المريض شعور بالبرودة والراحة .


الأمراض الجلدية كالسل والزهري . أمراض الكلى الحادة. الالتهابات الجلدية الفيروسية . في حال وجود نزيف خلال فترة الحصول على اللقاح. فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .


تهيج الجلد في مكان وضع الدواء مثل الشعور بالحرقة، والحكة والاحمرار


مراجعة الطبيب قبل استخدام الدواء خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية .


أخبرطبيبك بجميع الادوية التي تستخدمها قبل استعمال الدواء وخاصة الأدوية التي تحتوي على الكحول او التي تستخدم لعلاج حب الشباب وتسبب جفاف الجلد .


قم بوضع الدواء على المنطقة المصابة 2-3 مرات في اليوم تتراوح مدة العلاج ما بين 1-3 أسابيع يستطيع المريض استخدام القضيب الموجود في علبة الدواء لوضع الدواء في منطقة المستقيم .


يتوافر على شكل كريم .


تجنب ملامسة الدواء لمنطقة العينين أو الاغشية المخاطية . كما ينصح المريض بعدم وضع الدواء فوق الجروح المفتوحة او المناطق المصابة بعدوى .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

fluocinolone acetonide, Lidocaine

فلوسينولون اسيتونايد ليدوكين