فيتامين سي بيتاكاروتين سيلينيوم فيتامين اي زنك

دواء : فيتامين سي بيتاكاروتين سيلينيوم فيتامين اي زنك


ما هو دواء فيتامين سي بيتاكاروتين سيلينيوم فيتامين اي زنك

دواء مركب يحتوي على فيتامين سي و هو فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض ك إنتاج الكارنتين، كولاجين، الأحماض الأمينية و الهرمونات، و يلزم من أجل إنتاج النسيج الضام و ل امتصاص و تخزين الحديد في الجسم، يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصة العدوى الفايروسية. البيتاكاروتين: و هي الصبغة الحمراء البرتقالية المتواجدة في النباتات و الفواكه و التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ و هو أحد مضادات الأكسدة القوية ويعمل كهرمون في الجسم، يعتبر فيتامين أساسي ضروري للنمو والتطور ، والتعرف على الخلايا ، والرؤية ، وجهاز المناعة ، والتكاثر، كما أنه يساعد القلب والرئتين والكلى وغيرها من الأجهزة على العمل بشكل صحيح. السيلينيوم و هو جزء من الجلوتاثيون بيروكسيديز الذي يحمي مكونات الخلية من الأضرار التأكسدية بسبب بيروكسيداز الناتجة من الأيض الخلوي، قد يقي من سرطان الرئة البروستات، القولون و المستقيم. فيتامين إي و هو فيتامين مضاد للأكسدة له أهمية في صحة الجلد و الحد من ظهور علامات التقدم في السن بالإضافة للمحافظة على صحة القلب، الجهاز المناعي و العيون، أيضاً يساهم في الوقاية من مرض السرطان و معالجة الاتهابات. الزنك: معدن أساسي يساهم في تحفيز نشاط ما يقارب ال 100 إنزيم في الخلية، يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي ، علاج نزلات البرد و التهابات الأذن المتكررة ، والوقاية من التهابات الجهاز التنفسي السفلي كما أنه يستخدم لعلاج بعض أمراض العيون كالضمور البقعي و العمى الليلي، أمراض العقل كالزهايمر، اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة و نقص حاسة التذوق و أمراض الجهاز الهضمي كداء كرون، داء هانسن ، التهاب القولون التقرحي ، و القرحة الهضمية، كما يمكن استخدامه موضعياً لعلاج حب الشباب، الطفح الجلدي، طفح الحفاض، تقرحات القدمين و الساقين، عدوى الهربس البسيط، الثآليل، مقاومة علامات تقدم البشرة . الكرمة النبيذية و التي تستخدم لعلاج مشكلات الدورة الدموية كالقصور الوريدي و الوذمة، مشاكل العيون كإجهاد العين، أيضاً يستخدم كمضاد للأكسدة و للوقاية من أمراض القلب. الشاي الأخضر التي تستخدم لتحسين اليقظة العقلية والتفكير، للإكتئاب، لمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول، أمراض الأمعاء الالتهابية، لفقدان الوزن، مشاكل المعدة، القيء، الإسهال, الصداع و لهشاشة العظام، السكري، الزهايمر، كمضاد للأكسدة ، للوقاية من السرطان و أمراض القلب و الأوعية الدموية.

تصنيف الدواء:
مضاد أكسدة

الفئة:
صحة عامة

العائلة الدوائية:


مكمل غذائي يستخدم كمضاد للأكسدة.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.


اضطراب المعدة، إسهال، إمساك ، تغير في لون البراز أو البول.


أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي ان كنت تعاني من أية مشكلة صحية عند الحاجة قم بإخبار مزودي الرعاية الصحية كالصيدلاني، الممرض، الطبيب، أو طييب الأسنان بأنك تتلقى هذا العلاج. خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.


أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم مضادات الحموضة، مضادات مستقبل الهستامين 2، مثبطات مضخة البروتون، هيدروكسيد الألمنيوم، الحديد، الأمفيتامين، السيملوسبورين ، البورتيزوميب ، النحاس ، الديفروكسامين ، الإستروجين، الدولتيجرافير، الإلترومبوباغ، مضادات التخثر، مضادات الصفائح، الوارفرين ، السيكلوسبورين ، الأورليستات ، التيبرانافير


الجرعة الموصى بها قرص واحد ( ٦٠٠ مغم فيتامين سي، ٢٠٠ وحدة دولية البيتاكاروتي، ١٠٠ مغم سيلينيوم، ٤٥ مغم فيتامين إي، ٢٥ مغم زنك/ كبسولة) يومياً


يأتي على صورة كبسولات.


يؤخذ الدواء مع وجبة الطعام. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

ascorbic acid, Betacarotene, selenium, Vitamin E, Zinc

فيتامين سي بيتاكاروتين سيلينيوم فيتامين اي زنك