فيتامين سي بيوتين انوسيتول ريتينول سيلينيوم

دواء : فيتامين سي بيوتين انوسيتول ريتينول سيلينيوم


ما هو دواء فيتامين سي بيوتين انوسيتول ريتينول سيلينيوم

دواء مركب يحتوي على فيتامين سي و هو فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض ك إنتاج الكارنتين، كولاجين، الأحماض الأمينية و الهرمونات، و يلزم من أجل إنتاج النسيج الضام و ل امتصاص و تخزين الحديد في الجسم، يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصة العدوى الفايروسية. البيوتين : فيتامين يساعد في عمليات التمثيل الغذائي للدهون، الكربوهيدرات و البروتينات،.يساهم في الحفاظ على صحة الأظافر، الشعر و الجلد، يقلل من تلف الأعصاب خاصةً لدى مرضى السكري و مرضى غسيل الكلى. الإنوسيتول و هي مادة تشبه فيتامينات، تستخدم للسكري و سكري الحمل، لضرر الأعصاب الناتج عن مرض السكري، معالجة المتلازمة الأيضية و الحالات الأخرى المصاحبة لسن اليأس و لمتلازمة المبيض متعدد الكيسات كفشل الإباضة، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى ثلاثي الغليسيريد، و ارتفاع مستوى التيستوستيرون، كما تستخدم أيضاً للاكتئاب، فصام الشخصية، التوحد، الزهايمر، متلازمة نقص الانتباه و فرط الحركة،القلق، و لمنع الآثار الجانبية لاستخدام دواء الليثيوم. الريتينول هو أحد أشكال فيتامين أ، يستخدم كمضاد للأكسدة و لعلاج مشاكل البشرة. السيلينيوم و هو جزء من الجلوتاثيون بيروكسيديز الذي يحمي مكونات الخلية من الأضرار التأكسدية بسبب بيروكسيداز الناتجة من الأيض الخلوي، قد يقي من سرطان الرئة البروستات، القولون و المستقيم. السيليمارين و هي مادة مضادة للأكسدة و الالتهاب تستخدم لعلاج أمراض الكبد كتليف الكبد، اليرقان، التهاب الكبد و أمراض المرارة. طرخشقون مخزني و الذي يستخدم لفقدان الشهية، اضطرابات المعدة، انتفاخ الأمعاء، حصى المرارة، آلام المفاصل أو العضلات، الإكزيما، و كملين للجهاز الهضمي. فيتامين إي و هو فيتامين مضاد للأكسدة له أهمية في صحة الجلد و الحد من ظهور علامات التقدم في السن بالإضافة للمحافظة على صحة القلب، الجهاز المناعي و العيون، أيضاً يساهم في الوقاية من مرض السرطان و معالجة الاتهابات. الزنك: معدن أساسي يساهم في تحفيز نشاط ما يقارب ال 100 إنزيم في الخلية، يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي ، علاج نزلات البرد و التهابات الأذن المتكررة ، والوقاية من التهابات الجهاز التنفسي السفلي كما أنه يستخدم لعلاج بعض أمراض العيون كالضمور البقعي و العمى الليلي، أمراض العقل كالزهايمر، اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة و نقص حاسة التذوق و أمراض الجهاز الهضمي كداء كرون، داء هانسن ، التهاب القولون التقرحي ، و القرحة الهضمية، كما يمكن استخدامه موضعياً لعلاج حب الشباب، الطفح الجلدي، طفح الحفاض، تقرحات القدمين و الساقين، عدوى الهربس البسيط، الثآليل، مقاومة علامات تقدم البشرة .

تصنيف الدواء:
مكملات غذائية

الفئة:
أمراض باطنية

العائلة الدوائية:


مكمل غذائي يستخدم لحماية خلايا الكبد و لمعالجة و للوقاية من أمراض الكبد.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.


اضطراب المعدة، إسهال، إمساك ، تغير في لون البراز أو البول.


أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي ان كنت تعاني من أية مشكلة صحية كالسكري، سرطان الثدي، سرطان الرحم، سرطان المبيض، الانتباذ البطاني الرحمي، تليف الرحم. عند الحاجة قم بإخبار مزودي الرعاية الصحية كالصيدلاني، الممرض، الطبيب، أو طييب الأسنان بأنك تتلقى هذا العلاج. خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات حول سلامة الاستخدام لذا استشر طبيبك قبل بدء العلاج.


أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم مضادات الحموضة، مضادات مستقبل الهستامين 2، مثبطات مضخة البروتون، السيلدانيفيل، أدوية الضغط، النيتريت، هيدروكسيد الألمنيوم، الحديد، الأمفيتامين، السيملوسبورين ، البورتيزوميب ، النحاس ، الديفروكسامين ، الإستروجين، الأدوية التي تحتوي على مواد ريتينويدية، الدولتيجرافير، الإلترومبوباغ، الأدوية التي يتم استقلابها من خلال إنزيم السيتوكروم CYP3A4، الإستروجين، مضادات التخثر، مضادات الصفائح، الوارفرين ، السيكلوسبورين ، الأورليستات ، التيبرانافير


الجرعة الموصى بها كبسولة واحدة ( ٢٥مغم فيتامين سي، ٣٠ مايكروغرام بيوتين، ٢٠ مغم إنوسيتول، ٣٠٠ وحدة دولية ريتينول، ١٢.٥ مايكروغرام سيلينيوم، ١٤٠ مغم سيليمارين، ٧.٥ مغم طرخشون مخزني، ١٥ مغم فيتامين إي، ٧.٥ مغم زنك/ كبسولة) و ذلك مرتين يومياً.


يأتي على صورة كبسولات


قم بأخذ الدواء مع وجبة الطعام. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها خذ الجرعة عند موعد الجرعة التالية.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

ascorbic acid, Biotin, inositol, retinol, selenium, silymarin, taraxacum officinale vitamin e, Zinc

فيتامين سي بيوتين انوسيتول ريتينول سيلينيوم