فيتامين سي حمض كبريتيك كوندرويتين غلوكوز امين منغنيز

دواء : فيتامين سي حمض كبريتيك كوندرويتين غلوكوز امين منغنيز


ما هو دواء فيتامين سي حمض كبريتيك كوندرويتين غلوكوز امين منغنيز

دواء مركب يحتوي على فيتامين سي الذي يعتبر مضاد أكسدة لحماية الغضاريف من التأثير الضار للجذور الحرة ويعزز انتاج الكولاجين, كما يحتوي على حمض كبريتيك كوندرويتين والغلوكوز امين اللذان يعتبران من المكونات الأساسية للغضاريف حيث يعملان معًا على إعادة بناء أنسجتها والحد من تآكلها, واستعادة وظيفتها الحركية الطبيعية دون ألم وتعزيز إفراز السائل المزلق. بالإضافة إلى احتواءه على المنغنيز الذي يعتبر بدوره مضاد أكسدة يعمل على حماية المفاصل من الجذور الحرة ومنع حدوث الالتهاب وتعزيز بنية العظام والمفاصل.

تصنيف الدواء:
مكملات غذائية

الفئة:
أمراض العضلات والعظام و المفاصل

العائلة الدوائية:


يستخدم الدواء لعلاج التهابات المفاصل بأسبابها المختلفة, كما يستخدم كعلاج مساعد للحد من التهابات المفاصل التي تحدث لدى مرضى الروماتويد او لكبار السن أو الرياضيين.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.


من الممكن أن يتسبب بالأعراض الجانبية التالية: النزيف لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات تخثر الدم. ألم خفيف في المعدة. صداع. انتفاخ. غثيان. تساقط الشعر. طفح جلدي.


يستخدم بحذر من قبل المرضى الذين يعانون من سرعة النزف أو خلل في تجلط الدم والذين يستعملون الأدوية التي تزيد من سيولة الدم وتمنع تجلطه حيث أن لمادة كوندرويتين تأثير مضاد للتجلط, لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استعماله في هذه الحالة, كما ينصح بعدم استعماله في حالة الحمل والإرضاع لعدم وجود دراسات كافية توضح تأثيره على الطفل. يجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء إذا كان لدى المريض تاريخًا من ارتفاع الكوليسترول أو الدهون الثلاثية والسرطان والسكري والربو وأمراض الكبد.


التداخلات الدوائية: الوارفرين أو مميعات الدم الأخرى. موانع الحمل الهرمونية. الحديد. ديفيروكسامين. نورفلوكساسين. سيبروفلوكساسين.


كبسولة واحدة ثلاث مرات يوميًا أثناء أو بعد الأكل مباشرة.


كبسولات فموية تحتوي على: كوتدرويتين سلفات: 400 ملغ غلوكوز امين: 500 ملغ فيتامين سي: 66 ملغ منغنيز: 10 ملغ


يُصنف هذا الدواء على أنه مكمل غذائي فهو يستخدم كعلاج مساعد (تكميلي) ولا يجب الاعتماد عليه كعلاج أساسي ووحيد لأي حالة مرضية. وللحصول على أفضل النتائج يجب أن يستمر تناول الدواء لمدة 2-3 أسابيع.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

ascorbic acid, chondroitinsulfuric acid, glucosamine, Manganese

فيتامين سي حمض كبريتيك كوندرويتين غلوكوز امين منغنيز