فيتامين سي فيتامين ب12 فيتامين ب9 فيتامين B9 فيتامين ب6

دواء : فيتامين سي فيتامين ب12 فيتامين ب9 فيتامين B9 فيتامين ب6


ما هو دواء فيتامين سي فيتامين ب12 فيتامين ب9 فيتامين B9 فيتامين ب6

مكمل غذائي يحتوي على: فيتامين سي: فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض كإنتاج الكارنتين، والكولاجين، الأحماض الأمينية و الهرمونات, يلزم من أجل إنتاج النسيج الضام و لامتصاص و تخزين الحديد في الجسم كما يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصةً العدوى الفايروسية, كما يخفض من نسبة الكوليسترول الضار ويعزز صحة العيون, أما من الناحية التجميلية فإن فيتامين سي يعد أفضل صديق للبشرة. فيتامين بي12: يحسن أعراض الاكتئاب ويعزز صحة الدماغ والأعصاب كما يقلل من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية وأمراض القلب والأوعية الدموية, يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي وتنظيم عمليات الجسم المختلفة. فيتامين ب9: يُعزِّز نمو خلايا الدم الحمراء, ويساعد الخلايا على تصنيع الحمض النووي وحفظه, كما يقلل من خطر حدوث العيوب الخلقية لدى الجنين، وذلك عند تناول المصادر التي تحتويه أثناء فترة الحمل. فيتامين بي6: يلعب دورا هاما في تكوين الانسجة الدهنية, ويعتبر عنصرًا هامًا لاستخدام الحديد في بناء الهيموغلوبين, وله دور في بناء الاجسام المضادة في الدم وتحويل البروتينات والدهون والنشويات الى طاقة , كما يساعد في انتاج النواقل العصبية في الجهاز العصبي مثل مادة السيروتونين التي تحرض على افراز الدوبامين المسؤول على الحالة المزاجية, ويساعد في انتاج الخلايا الليمفاوية . الريتنول: من مشتقات فيتامين A, مهمّ للرؤية، والنموّ، وانقسام الخلايا، بالإضافة إلى أهمية دوره في تعزيز جهاز المناعة, كما يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة, ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان, ويحافظ على صحة الشعر والبشرة، فهو يُعدّ مهمّاً لنموّ جميع أنسجة الجسم بما في ذلك الجلد والشعر.

تصنيف الدواء:
فيتامينات

الفئة:
صحة عامة

العائلة الدوائية:


مكمل غذائي يزود الجسم بالعناصر الغذائية الهامة للحفاظ على صحته, ولتكملة النظام الغذائي الطبيعيّ.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.


يجب استشارة الطبيب في حالة الحمل والرضاعة.


بعض الأدوية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاني قبل بدء العلاج بجميع أدويتك .


يُصنف هذا الدواء على أنه مكمل غذائي, ويُنصح بتناوله بوصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

ascorbic acid, Cyanocobalamin, Folic Acid, pyridoxine, retinol

فيتامين سي فيتامين ب12 فيتامين ب9 فيتامين B9 فيتامين ب6