فيتامين سي فيتامين ب12 فيتامين ب9 فيتامين ب3 وكسي

دواء : فيتامين سي فيتامين ب12 فيتامين ب9 فيتامين ب3 وكسي


ما هو دواء فيتامين سي فيتامين ب12 فيتامين ب9 فيتامين ب3 وكسي

مكمل غذائي يحتوي على: فيتامين سي: فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض كإنتاج الكارنتين، والكولاجين، الأحماض الأمينية و الهرمونات, يلزم من أجل إنتاج النسيج الضام و لامتصاص و تخزين الحديد في الجسم كما يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصةً العدوى الفايروسية, كما يخفض من نسبة الكوليسترول الضار ويعزز صحة العيون, أما من الناحية التجميلية فإن فيتامين سي يعد أفضل صديق للبشرة. فيتامين بي12: يحسن أعراض الاكتئاب ويعزز صحة الدماغ والأعصاب كما يقلل من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية وأمراض القلب والأوعية الدموية, يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي وتنظيم عمليات الجسم المختلفة. فيتامين ب9: يُعزِّز نمو خلايا الدم الحمراء, ويساعد الخلايا على تصنيع الحمض النووي وحفظه, كما يقلل من خطر حدوث العيوب الخلقية لدى الجنين، وذلك عند تناول المصادر التي تحتويه أثناء فترة الحمل. فيتامين بي3: يقلل فرص الإصابة باضطرابات القلب، وبالتالي منع خطر التعرض لأمراضه المختلفة., ويخفض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم،مما يحسن صحة الكبد والشرايين عند الاستهلاك المنتظم له, ويمنع الإصابة بتصلبات الشرايين؛ ويقي من الإصابة بمرض السكري, تخفيض فرص الإصابة بهشاشة العظام. اوكسي تيتراسايكلين (مضاد حيوي): مضاد حيوي تابع لمجموعة التيتراسيكلينات ويستعمل لعلاج أنواع متعددة من العدوى مثل عدوى تصيب الجلد, الجهاز التنفسي, المسالك البولية, الأذنين, والعينين. فيتامين بي5: يحفّز إفراز هرمونات الغدة الكظرية., ويقلّل الشعور بالقلق، والاكتئاب، والضغط النفسي، وينظم الهرمونات المسوؤلة عن الراحة النفسية, كما ينظّم مستوى الكولسترول في الدم, كما يزيد قوّة الشعر، ويقلل من تساقطه، ويحسّن صحّته، ويعزّز نموّه, ويمنع ظهور الشيب في سن مبكرة, ويعزز أداء الجهاز المناعي، ويزيد عدد كريات الدم البيضاء، وبالتالي يقي الجسم من العدوى البكتيرية والفيروسية, بالإضافة إلى أنه يحسّن وينشّط وظائف الكبد. فيتامين بي6: يلعب دورا هاما في تكوين الانسجة الدهنية, ويعتبر عنصرًا هامًا لاستخدام الحديد في بناء الهيموغلوبين, وله دور في بناء الاجسام المضادة في الدم وتحويل البروتينات والدهون والنشويات الى طاقة , كما يساعد في انتاج النواقل العصبية في الجهاز العصبي مثل مادة السيروتونين التي تحرض على افراز الدوبامين المسؤول على الحالة المزاجية, ويساعد في انتاج الخلايا الليمفاوية . فيتامين بي2: ساعد على نمو وإنتاج كريات الدم الحمراء من نخاع العظم, ويساعد على عمليات إنتاج وتصنيع الطاقة من الكربوهيدرات, يعزز وظائف الإنزيمات في الجسم, ويساهم في تكوين الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية, يساهم في تنشيط العصب البصري. فيتامين بي1: يعمل على دعم إنتاج الطاقة في جسم الإنسان؛ حيث إنّه ينتج الجلوكوز من خلال إفراز الإنزيمات التي تعمل على أكسدة السكّر الذي يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة, ويرفع مستوى وظائف القلب, يؤخّر علامات سن الشيخوخة, يقوّي الذاكرة ويزيد التركيز.

تصنيف الدواء:
مكملات غذائية

الفئة:
صحة عامة

العائلة الدوائية:


دواء مركب يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية مثل عدوى الجهاز التنفسي ، عدوى المسالك البولية ، الأمراض المنقولة جنسيا ، الالتهابات الجلدية ، عدوى العين ، عدوى القناة الهضمية وغيرها من أنواع العدوى النادرة نسبيا مثل داء البروسيلات والكوليرا.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.


يجب استشارة الطبيب في حالة الحمل والرضاعة.


المستحضرات التي تحتوي كالسيوم او مغنيسيوم او الومنيوم, المضادات الحيوية من فئية بيتا لاكتام.


كبسولة مرة واحدة يوميًا أو حسب إرشادات الطبيب.


كبسولات فموية.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

ascorbic acid, Cyanocobalamin, Folic Acid, Nicotinamide, oxytetracycline, Pantothenic acid, pyridoxine riboflavin, Thiamine

فيتامين سي فيتامين ب12 فيتامين ب9 فيتامين ب3 وكسي