فيتامين سي فيتامين ب3 ريتنول سيلينيوم فيتامين اي زنك

دواء : فيتامين سي فيتامين ب3 ريتنول سيلينيوم فيتامين اي زنك


ما هو دواء فيتامين سي فيتامين ب3 ريتنول سيلينيوم فيتامين اي زنك

مكمل غذائي يحتوي على: فيتامين سي: فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض كإنتاج الكارنتين، والكولاجين، الأحماض الأمينية و الهرمونات, يلزم من أجل إنتاج النسيج الضام و لامتصاص و تخزين الحديد في الجسم كما يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصةً العدوى الفايروسية, كما يخفض من نسبة الكوليسترول الضار ويعزز صحة العيون, أما من الناحية التجميلية فإن فيتامين سي يعد أفضل صديق للبشرة. فيتامين بي3: يقلل فرص الإصابة باضطرابات القلب، وبالتالي منع خطر التعرض لأمراضه المختلفة., ويخفض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم،مما يحسن صحة الكبد والشرايين عند الاستهلاك المنتظم له, ويمنع الإصابة بتصلبات الشرايين؛ ويقي من الإصابة بمرض السكري, تخفيض فرص الإصابة بهشاشة العظام. الريتنول: من مشتقات فيتامين A, مهمّ للرؤية، والنموّ، وانقسام الخلايا، بالإضافة إلى أهمية دوره في تعزيز جهاز المناعة, كما يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة, ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان, ويحافظ على صحة الشعر والبشرة، فهو يُعدّ مهمّاً لنموّ جميع أنسجة الجسم بما في ذلك الجلد والشعر. السيلينيوم: يعمل السيلينيوم علي تثبيط (تقليل) أكسدة الدهون ، وهو بذلك يحمي جهاز المناعة, يساهم في إنتاج الأجسام المضادة والمساعدة في المحافظة على سلامة القلب والكبد . فيتامين إي: يعمل كمُضادّ أكسدة, يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشّرايين, كما يُمكن أن يلعب دوراً في الوقاية من السّرطان بسبب عمله كمُضادّ أكسدة, يؤخر علامات سن الشّيخوخة، ويساهم في علاج التهاب المفاصل , وإعتام عدسة العين ، والسُكريّ، والعدوى، وبعض حالات مرض الزّهايمر. الزنك: ضروريّاً لعمل الكثير من البروتينات في الجسم، والتي تتضمّن الإنزيمات المعدنيّة, يساند عمل جهاز المناعة, ويلعب دوراً أساسيّاً في النمو والتطور, وله دور في صحة العظام، حيث إنه يدخل في تركيبها وفي عمل إنزيماتها.

تصنيف الدواء:
مكملات غذائية

الفئة:
صحة عامة

العائلة الدوائية:


مكمل غذائي يستخدم للمساعدة في علاج مشاكل البصر المتعلقة بتقدم العمر, وكمضاد أكسدة , ولتعويض نقص العناصر الغذائية , وهشاشة العظام, وقصور الانتباه وفرط الحركة, والصداع النصفي وتشنج العضلات.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.


دوار, تعب, اضطرابات هضمية.


يجب استشارة الطبيب في حالة الحمل والرضاعة.


أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما مضادات التخثر, كلوراميزابين, أتروبين, كلوروثيازايد.


يستخدم حسب إرشادات الطبيب.


أقراص فموية .


يُصنف هذا الدواء على أنه مكمل غذائي, ويُنصح بتناوله بوصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

ascorbic acid, Nicotinamide, retinol, selenium, Vitamin E, Zinc

فيتامين سي فيتامين ب3 ريتنول سيلينيوم فيتامين اي زنك