فيتامين سي كالسيوم

دواء : فيتامين سي كالسيوم


ما هو دواء فيتامين سي كالسيوم

دواء مركب يحتوي على فيتامين سي و الذي يسمى أيضاً بفيتامين سي و هو فيتامين مضاد للاكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الايض ك انتاج الكارنتين، كولاجين،  الاحماض الامينية و الهرمونات، و يلزم من اجل انتاج النسيج الضام و ل امتصاص و تخزين الحديد في الجسم، يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصة العدى الفايروسية. كما يحتوي على كربونات الكالسيوم و الذي يلعب دورين الأول حيث يتفاعل فيتامين سي مع كربونات الكالسيوم و هذا يؤدي إلى معدلة فيتامين سي و بالتالي تقليل حموضة فيتامين سي و تأثيره عالمعدة، الدور الثاني هو تزويد الجسم بالكالسيوم و هو عنصر غذائي له اهمية منع أو علاج هشاشة العظام فهو يساعد على منع أو تقليل معدل فقدان العظام، يساهم في الأداء الصحي للأعصاب والعضلات و القلب.

تصنيف الدواء:
مكملات غذائية

الفئة:
أمراض العضلات والعظام و المفاصل

العائلة الدوائية:


مكمل غذائي يستخدم لحالات نقص فيتامين سي و الكالسيوم و للأمراض التي تكون ناتجة عن هذا النقص. يستخدم فيتامين سي لرفع مناعة الجسد و كمضاد للأكسدة خاصة خلال فترة الإجهاد العقلي و الجسدي. يستخدم الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام و الأسنان.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء. ارتفاع مستوى الكالسيوم في الدم أو الأمراض التي تسبب ارتفاع في مستوى الكالسيوم كفرط الغذة الدرقية الرئيسي أو الغرناوية. ارتفاع تركيز الكالسيوم في البول، حصى الكلى.


ارتفاع مستوى الكالسيوم، حصى الكلى، اضطراب الجهاز الهضمي، انتفاخ،إمساك، إسهال.


أخبر أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من عدم القدرة على الحركة، عدم تحمل الفركتوز، سوء امتصاص الجلوكوز- الجالاكتوز، عجز السوكرز-الآيزومالتاز أو كنت تتبع حمية غذائية تقتضي الإمتناع عن أكل بعض العناصر والمواد الغذائية أو كنت تأخذ علاجاً يحتوي على جليكوسيدات القلب، مضادات الكالسيوم أو مدرات البول الثيازيدية. قد يسبب استخدام هذا الدواء بجرعات عالية أو لفترات طويلة زيادة فرصة حدوث الآثار الجانبية كتكون حصى الكلى. إن دعت الحاجة فإنه يعتبر استخدام هذا المنتج آمناً خلال فترة الحمل و للإرضاع مع وجوب الالتزام بالجرعة المحددة و عدم تجاوزها.


أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما إذا كنت تستخدم مضادات الحموضة، مضادات مستقبل الهستامين 2، مثبطات مضخة البروتون، السيلدانيفيل، أدوية الضغط، النيتريت، هيدروكسيد الألمنيوم، الحديد، الأمفيتامين، السيملوسبورين ، البورتيزوميب ، النحاس ، الديفروكسامين ، الإستروجين، جليكوسيدات القلب، الديفيريبرون، الدوليتوجرافير، الرالتيجرافير، الترايينتين ، الدوبيوتامين، أدوية الغذة الدرقية، الإستراموستين، الفوسفات، الكوينولونات، التيتراسيكلينات، مدرات البول الثيازيدية، الأدوية التي تحتوي على فيتامين د


الجرعة الموصى بها للبالغين قرص واحد (١٠٠٠/ ٢٥٠ مغم من فيتامين سي/ الكالسيوم) و ذلك مرة واحدة يومياً


يأتي على صورة أقراص فوارة


يتم وضع القرص في ٢٠٠ مل من الماء. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

ascorbic acid, Calcium

فيتامين سي كالسيوم