قشور السيليوم، بذور القاطونة

دواء : قشور السيليوم، بذور القاطونة


ما هو دواء قشور السيليوم، بذور القاطونة

السيليوم مادة طبيعية مستخرجة من بذور القاطونة تحتوي على كمية كبيرة من الألياف 70 % منها قابل للذوبان , عند خلط قشور السيليوم مع الماء او العصير فإنه يكون مادة جيلاتينة هلامية نتيجة لذوبان الألياف تحمي الجهاز الهضمي من السموم والبقايا الضارة وتساعده على التخلص منها من خلال البراز , كذلك ترتبط هذه الألياف بالأحماض الصفراوية التي تلعب دور مهم التي تلعب دور مهم في هضم الدهون والكوليسترول مما يقلل من مستوى هذه الدهون في مجرى الدم . كلذك تساهم هذه الألياف في ضبط مستوى السكر في الدم حيث يؤدي تواجدها الى تقليل إفراز الجلوكوز الغذائي من الجهاز الهضمي الى مجرى الدم .

تصنيف الدواء:
مستخلصات طبيعية

الفئة:
أعشاب طبية

العائلة الدوائية:


أثبتت هذه المواد الطبيعية فعاليتها في علاج الإمساك , ارتفاع مستوى الكوليسترول , مرض السكري , سرطان القولون كذلك تم استخدام هذه المواد قديماً في الهند والصين ضمن العلاجات المستخدمة في حالات البواسير , أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم , مشاكل المثانة واضطراب البول .


الجرعة الموصى بها من 5-7 غرامات من سيلليوم النقي في اليوم , ينصح المريض بشرب كميات كافية من الماء والسوائل عند استخدام الدواء (125-150 مل / 5 غرام).

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

plantago ovata seed, psyllium muciloid (ispaghula)

قشور السيليوم، بذور القاطونة