كافيين الارغوتامين المبيروبامات ميتاميزول الصوديوم

دواء : كافيين الارغوتامين المبيروبامات ميتاميزول الصوديوم


ما هو دواء كافيين الارغوتامين المبيروبامات ميتاميزول الصوديوم

الكافيين وهو مادة كيميائية، ودواء منبه ، يسرع من انتقال الرسائل بين الدماغ والجسم، ويصنف أنه منشط ذهني، الإرغوتامين يستخدم لعلاج أو منع نوع معين من الصداع (صداع الأوعية الدموية مثل صداع الشقيقة والصداع العنقودي)، المبيروبامات يستخدم على المدى القصير لعلاج أعراض القلق والعصبية ويعمل على مراكز معينة من الدماغ للمساعدة في تهدئة جهازك العصبي، ميتاميزول الصوديوم دواء له آثار مسكنة وخافضة للحرارة ومضادة للتقلص والالتهاب، فينوباربيتال ينتمي إلى عائلة الباربيتيورات، يرتبط بمستقبلات خاصة في الدماغ مما يثبط عمل القشرة الحسية و يقلل من النشاط الحركي و يسبب شعوراً بالدوار و النعاس و التنويم، كما يعمل كمضاد للاختلاج عند استخدامه بجرعات عالية، ويستخدم في علاج نوبات الصرع الكبيرة.

تصنيف الدواء:
علاجات الشقيقة

الفئة:
الأمراض العصبية

العائلة الدوائية:


يستخدم هذا الدواء لعلاج نوبات الصداع النصفي، يساعد على تخفيف آلام الصداع والأعراض الأخرى مثل الحساسية للضوء أو الصوت، يسمح لك العلاج الفوري بالعودة إلى روتينك الطبيعي في وقت مبكر وقد يقلل من حاجتك إلى أدوية الألم الأخرى، لا يستخدم هذا الدواء لمنع الصداع النصفي من الحدوث.


ولا يستخدم هذا الدواء إذا كنت تعاني من الحساسية من أحد مكوناته ، وفي حالات الحمل والرضاعة .


قد يحدث التهاب في الأنف، الحلق ، وسيلان الأنف ، وتغييرات في الذوق ، والدوخة ، أو الغثيان.


أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي لضمان سلامتك اذا كنت تعاني من : تعفن الدم، ألم الصدر، الذبحة الصدرية ، النوبة القلبية ، السكتة الدماغية ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض الدورة الدموية ، مثل مرض الشرايين المحيطي ، متلازمة رينود، ، التهاب دم حاد (تعفن الدم) ، وأمراض الأمعاء (مثل متلازمة الأمعاء الإقفارية) ، وأمراض الكلى ، وأمراض الكبد ، والصداع مع أعراض غير عادية


بعض الأدوية يمكن أن تسبب تأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلاني قبل بدء العلاج اذا كنت تستخدم أياً منها : الإرغوتامين ، ميثيلزريد ، بروموكريبتين، موسعات القصبات / مزيلات الاحتقان / المنبهات (مثل الإبينفرين ، السودوإيفيدرين ، ميثيلفينيديت ، الأمفيتامين).


يأتي على شكل أقراص ، 100 ملغ كافيين ، 1.0 ملغ الإرغوتامين ، 250 ملغ براسيتامول


يصف الطبيب عادة قرصين يومياً ، كحد أقصة 6 أقراص يومياً


تجنب تعريض الدواء للحرارة المفرطة

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

caffeine, ergotamine, meprobamate, metamizole sodium, Phenobarbital

كافيين الارغوتامين المبيروبامات ميتاميزول الصوديوم