كبريتات المغنيسوم كبريتات الصوديوم فوسفات الصوديوم

دواء : كبريتات المغنيسوم كبريتات الصوديوم فوسفات الصوديوم


ما هو دواء كبريتات المغنيسوم كبريتات الصوديوم فوسفات الصوديوم

ملين ملحي يعمل عن طريق زيادة السوائل في الأمعاء الدقيقة مما يجعل البراز رخو يسهل خروجه ويزيد من حركة الأمعاء . 

تصنيف الدواء:
مُلين

الفئة:
أمراض الجهاز الهضمي

العائلة الدوائية:


يستخدم لتفريغ الأمعاء ” إفراغ بالمسهلات ” قبل الجراحة أو إجراء فحوصات للأمعاء مثل تنظير القولون و التصويربالأشعة من خلال زيادة امتصاص الماء في الأمعاء مما يجعل البراز رخو يسهل خروجه ويزيد من حركة الأمعاء. أيضا يتم استخدامه لتخفيف الإمساك.


حساسية من الصوديوم ، البوتاسيوم ، المغنيسيوم ، الكبريتات ، أو أي جزء آخر من مكونات الدواء .


قد يشعر المريض أثناء استخاد الدواء بما يلي : ألم خفيف في البطن ,تشنجات , غازات أو غثيان , براز أسود , صداع .


قبل استخدام الدواء يجب إخبار الطبيب اذا كان لديك : مشاكل أخرى في الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي او البواسير، مرض القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب وأمراض الكلى والمعدة . ينصح بالحذر عند استخدام هذا الدواء في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين والكبار الذي نتزيد أعمارهم عن 65 عام لأنهمأكثر عرضة للآثار الجانبية للدواء لا سيما فقدان الماء والسوائل . خلال فترة الحمل يستخدم فقط عند الحاجو تحت إشراف الطبيب . الدواء خلال الرضاعة الطبيعية يجب مراجعة الطبيب قبل الاستخدام .


أخبر الطبيب قبل استخدام الدواء اذا كنت تستخدم أياً من : أدوية الصرع , مدرات البول , مضادات الالتهاب غير الستيرويدية , أدوية القلب وضغط الدم .


يتوافر الدواء على شكل زجاجات قبل تنظير القولون يأخذ المريض زجاجتين من الدواء يتم خلطهم بالماء بحيث يكون الحجم الكلي للدواء حوالي 2.8 لتر يعطى عن طريق الفم قبل التنظير .


يتزافر على شكل محلول ملحي سائل


إذا تم استخدام هذا الدواء بشكل متكرر ، فقد يتسبب في فقدان وظيفة الأمعاء الطبيعية وعدم القدرة على حركة الأمعاء دون استخدام هذا الدواء او غيره من الملينات . إذا لاحظت أعراض الإفراط في الاستخدام ، مثل الإسهال ، أو ألم في البطن ، أو نقص في الوزن ، أو ضعف عليك مراحعة الطبيب على الفور .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Magnesium Sulfate, sodium phosphate, sodium sulphate

كبريتات المغنيسوم كبريتات الصوديوم فوسفات الصوديوم