كلوريد الصوديوم صوديوم لاكتات كلوريد الكالسيوم كلوريد المغنيسيوم غلوكوز

دواء : كلوريد الصوديوم صوديوم لاكتات كلوريد الكالسيوم كلوريد المغنيسيوم غلوكوز


ما هو دواء كلوريد الصوديوم صوديوم لاكتات كلوريد الكالسيوم كلوريد المغنيسيوم غلوكوز

محلول الغسيل الكلوي البريتوني المستخدم في إزالة المواد السامة الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي للنيتروجين والتي يتم التخلص منها في الجسم عبر الكلى وكذلك للمساعدة في تنظيم مستويات سوائل وكهارل والأحماض في الجسم حيث يسبب الغلوكوز رفع أسموليلة هذه المحاليل مقارنة مع البلازما مما يخلق تدرجًا تناضحيًا يسهل عملية إزالة السوائل من البلازما إلى المحلول كما يعتبر مصدر للتعويض عن الجفاف الذي يلاحظ في مرضى الفشل الكلوي المزمن.

تصنيف الدواء:
محلول إرواء

الفئة:
أمراض باطنية

العائلة الدوائية:


يشار إليه في حالات الغسيل الكلوي البريتوني لدى مرضى الفشل الكلوي الحاد والمزمن , احتباس الماء الشديد, اضطراب مستويات الكهارل في الجسم , تسمم المخدرات كما يستفاج من هذه المحاليل في التحكم في مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم في مرضى الفشل الكلوي الذين يتلقون الأدوية رابطة الفوسفات التي تحتوي على الكالسيوم أو المغنيسيوم.


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء , مرضى الحماض اللبني الشديد .


غثيان , اسهال , تقيؤ , ألم في المعدة , تغير مستويات الكهارل في الدم , ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم , العدوى المرتبطة بالقسطرة .


خلال فترة الحمل أو النساء اللواتي يخططن للإنجاب بتجنب استخدام هذه المحاليل, خلال فترة الرضاعة الطبيعية لا يوجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام فقط يستخدم تحت الاشراف الطبي , يستخدم بحذر لدى مرضى اضطرابات الغشار البريتوني والحجاب الحاجز الناتجة عن إجراء العمليات الجراحية أو أمراض البطن مثل القولون والتهاب الأمعاء وغيرها من الأمراض التي من شأنها التأثير على جدار البطن أو داخل التجويف البطني .


الجرعة الموصى بها للكبار : يعتمد حجم التعبئة على حجم الشخص عادة من 2.0 إلى 2.5 ليتر. الجرعة الموصى بها للأطفال وحتى سن 18 سنة : 800 إلى 1400 مل / م 2 لكل دورة بحد أقصى 2000 مل ، يوصى بتعبئة حجم من 500 إلى 1000 مل / م 2 للأطفال أقل من سنتين .


محلول معقم .


تستخدم هذه المحاليل داخل الصفاق فقط وليست للادارة الوريدية .


الاستخدام المتزامن مع أدوية جلايكوسيدات القلب يتطلب المراقبة المستمرة لمستويات الكهارل كالبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم التي تؤثر على فعالية هذه الأدوية .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

calcium chloride, glucose, Magnesium Chloride, Sodium Chloride, Sodium Lactate

كلوريد الصوديوم صوديوم لاكتات كلوريد الكالسيوم كلوريد المغنيسيوم غلوكوز