لدي شد وتصلب في أعصاب جسمي وبالأخص وجهي ورأسي وعيني 2325254

لدي شد وتصلب في أعصاب جسمي وبالأخص وجهي ورأسي وعيني 2325254

 

السؤال :


السلام عليكم
أعاني منذ سنتين من شد وتصلب في أعصاب جسمي، وبالأخص وجهي ورأسي وعيني، وأحس بالعصب يتحرك في رأسي، ورأسي يتحرك معه، وفي رقبتي، مما سبب لي حرجاً أمام الناس، وأرى مثل الضباب بسبب الشد الشديد في عيني، وأحس مثل النبضات الكهربائية في أنحاء جسمي، وأيضاً رأسي مشدود، وأشعر بآلام أحياناً.
هذا كله بسبب دواء وصفه لي الطبيب لعلاج الاكتئاب، لونه أزرق، والثاني أصفر، الأزرق في الصباح والأصفر في المساء، ولم أسمع كلام الطبيب فتناولت الدواء الأزرق خمس أو أربع حبات، وهذا الدواء الذي سبب تعب أعصابي، وأنا أعاني من هذا الشد، وحركات الأعصاب التي في جسمي ورأسي، فما العلاج المناسب؟

اجابة الطبيب  د. عبد العزيز أحمد عمر :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ سعود حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
نعم هناك أدوية نفسية تُحدث آثارًا جانبية، خاصة في عضلات الجسم، إمَّا بزيادة في شدِّ هذه العضلات، أو بمشكلة في قوة العضلات وضعفها، وأحيانًا تكون هناك رعشة باليدين والرجلين والوجه، وهذا عادةً يحدث مع الأدوية النفسية التي تُسمى بمضادات الذهان وليست مضادات الاكتئاب، وطبعًا للأسف الشديد لا أستطيع أن أعرف نوع الحبوب أو الأدوية التي وصفها لك الطبيب عن طريق اللون فقط، فهناك حبوب كثيرة جدًّا تشترك في اللون الأزرق واللون الأصفر، ولو كنتُ عرفتُ أسماء هذه الأدوية لكان بإمكاني مساعدتك أكثر.
أرى أن تقابل طبيبًا نفسيًا، لأنه من خلال الكشف عليك ليس بالنظر فقط، ولكن بالكشف على العضلات ومعرفة إن كانت مشدودة أو مسترخية، وتوزيع هذا على الجسم، فسوف يعرف الطبيب إن كان هذا ناتجاً من آثار جانبية للدواء أم لا؟ وأيضًا يجب عليك حمل الأدوية معك عند زيارتك للطبيب، لكي يراها بنفسه ويعرف اسمها وأي فصيلة تنتمي إليها، فهو هنا يكون أكثر قدرة على معرفة الدواء، ومن ثمّ آثار جانبية، وربط هذه الآثار بما يحصل معك، وبعد ذلك يمكنه وصف الدواء المناسب، وهناك نعم علاجات لبعض الأعراض الجانبية التي تحدث – كما ذكرت – من مضادات الذهان، وليست مضادات الاكتئاب.
وفقك الله وسدد خطاك.

مشاكل الأعصاب
أمراض الجهاز العصبي

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *