ما هو سبب وعلاج مرض الذئبة الحمراء والتشنجات؟ 2320889

ما هو سبب وعلاج مرض الذئبة الحمراء والتشنجات؟ 2320889

 

السؤال :


السلام عليكم
أختي بعمر 37 سنة، تعاني من مرض الذئبة الحمراء، وهو مرض مناعي، مما سبب لها التهاباً في الكلى، وأدى إلى تجمع الماء في الرئة، وبعد ذلك بدأ في الدماغ، مما سبب أيضا التهاباً في الأوعية الدموية، وسبب لها تشنجات.
أجرينا بعض العينات (النخاع الشوكي) وتخطيط الرأس والرنين المغناطيسي، وكلها طلعت سليمة، ولا زالت التشنجات تزيد بعد كل فترة، حتى في الساعة الواحدة أكثر من مرة تتشنج فيها، وتشعر بصداع فضيع جداً، واسم دواء التشنج (Keppra)جرعتها 1000صباحاً و 1000 مساءً.
هل هناك أي سبب ممكن يكون تأثيره هذه التشنجات أو أي إجراءات يمكن فعلها؟
وجزاك الله خيراً.

اجابة الطبيب  د. محمد حمودة :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ ميما حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
شكراً على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.
إن التشنجات تحصل في نسبة تتراوح بين 10-50% من مرضى الذئبة الحمراء، وفي 50% من الحالات تكون بسبب الذئبة الحمراء في مرضى آخرين إما بسبب التهاب جرثومي أو فيروسي أو اضطراب في الاستقلاب.
يكون العلاج هو علاج التشنجات بالأدوية التي تتناولها، مثل keppra, وفي نفس الوقت علاج الذئبة الحمراء نفسها بالأدوية التي تسيطر على نشاط المرض مثل الكورتيزون وcyclophosphamide وكما ذكرت فإن هناك إصابة في الكلية أيضاً، وهذه تحتاج للعلاج بالكورتيزون وأدوية أخرى منها cyclophosphamide لأنه يجب علاج المرض والتحكم فيه لكي يتم التحكم بالتشنجات.
علاج إصابة الدماغ وحصول التشنجات في هذا المرض يكون كالتالي:
-جرعة عالية من الكورتيزون في الوريد لثلاثة أيام ثم إعطاؤها عن طريق الفم.
– إعطاء cyclophosphamide في الوريد.
-أدوية التشنج.
إذا كانت المريضة عندها مضادات تسمى antiphospholipid فإنها تعالج أيضاً بإعطائها مميعات للدم، ومن المهم جداً المتابعة مع طبيب مختص بأمراض الروماتيزم.
نرجو من الله لها الشفاء والمعافاة.

الذئبة الحمراء
أمراض الجلدية

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *