مجموعة فيتامين ب المركب , حمض الأسكوربيك فيتامين ج, فيتامين إي “توكوفيرول”

دواء : مجموعة فيتامين ب المركب , حمض الأسكوربيك فيتامين ج, فيتامين إي “توكوفيرول”


ما هو دواء مجموعة فيتامين ب المركب , حمض الأسكوربيك فيتامين ج, فيتامين إي “توكوفيرول”

مكمل غذائي يضم مجموعة من فيتامينات “ب” القابلة للذوبان في الماء والتي تعمل على استقلاب الخلية وإمداد الجسم بالإنزيمات المساعدة اللازمة أثناء عملية إنتاج الطاقة وتصنيع الحمض النووي ونمو الخلايا , حيث يساعد فيتامين ب1 الجسم على تحويل الكربوهيدرات الى طاقة و المحافظة على صحة الدماغ والعضلات والجهاز العصبي , فيتامين ب2 يحول الغذاء الى طاقة كما يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد على انتاج خلايا الدم الحمراء , فيتامين ب 3 يساعد في عمليات الأيض داخل الخلية وتصنيع الحمض النووي كما يلعب دور مهم في عملية تأشير الخلية cellular signaling, فيتامين ب5 يساهم في انتاج الطاقة وتصنيع الكوليسترول والهرمونات , فيتامين ب6 يساعد في أيض البروتينات والأحماض الأمينية وانتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على سلامة الاعصاب , فيتامين ب 12 الأكثر شهرة بين فيتامينات المجموعة يساعد في تصنيع الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء كما يحافظ على الوظائف العصبية في الجسم . حمض الأسكوربيك هو أحد الفيتامينات القابلة للذوبان بالماء,و يعد عامل مضاد للاكسدة يساعد الجسم في تكوين الكولاجين , إصلاح الانسجة التالفة , المشاركة في عمليات التاكسد والاختزال , يحفز مناعة الجسم , يزيد من امتصاص الحديد ويحافظ على سلامة الاوعية الدموية . فيتامين إي مضاد للأكسدة يستخدم للوقاية او لعلاج الاعتلالات العصبية الطرفية الناتجة عن نقص مستوى فيتامين إي في الجسم كما يلعب دور في الحفاظ على صحة البشرة والتخلص من التجاعيد.

تصنيف الدواء:
مكملات غذائية

الفئة:
فيتامينات و معادن

العائلة الدوائية:

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

(Vitamin C (Ascorbic acid, Vitamin B-Complex, Vitamin E (Tocopherol)

مجموعة فيتامين ب المركب , حمض الأسكوربيك فيتامين ج, فيتامين إي “توكوفيرول”