مستخلص نبات الخرشوف

دواء : مستخلص نبات الخرشوف


ما هو دواء مستخلص نبات الخرشوف

مستخلص عشبي يتم الحصول عليه من الأوراق أو ساق أو جذر النبات , يعتبر مستخلص نبات الخرشوف مصدر غني للفيتامينات A ، B ، C والعديد مع العناصر الغذائية الرئيسية مثل الألياف والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكروم والكالسيوم والزنك والحديد. بالإضافة إلى ذلك ، يجتوي على كمية كبيرة من الموكبات البوليفينول والفلافونيدات مضادات الأكسدة التي يمكن أن تكون مفيدة للصحة العامة ، وظائف القلب ، والعديد من العمليات الفسيولوجية الأخرى و مواد تساعد تساعد على تقليل الغثيان والقيء والتشنج وغازات الأمعاء وخفض الكوليسترول والمحافظة على صحة الكبد ومشاكل الكلى وفقر الدم .

تصنيف الدواء:
مستخلصات طبيعية

الفئة:
أمراض الجهاز الهضمي

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء
(Herbs/Suppl)


  • بلا ذكرت

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء مستخلص نبات الخرشوف؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 


أظهرت هذه المستخلصات فعاليتها في علاج عسر الهضم وما يصاحب ذلك من الغثيان والتقيؤ وألم البطن والانتفاخ أيضاّ يستخدم لخفض مستوى الكوليسترول في الدم , يدعم تدفق الصفراء في الكبد ويساعد في إزالة سموم الكبد .


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .


أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من انسداد القناة الصفراوية أو حصى في المرارة إذ يسبب الدواء تفاقم الحالة لديك نتيجة زيادة تدفق الصفراء , خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام ينصح بتجنب الاستخدام خلال هذه الفترات .


الجرعة الموصى بها في علاج عسر الهضم: 320-640 مغ من مستخلص أوراق الخرشوف ثلاث مرات يوميًا لمدة تصل إلى 8 أسابيع , لخفض مستوى الكولسترول المرتفع: 500-1920 مغ من خلاصة الخرشوف يومياً مقسمة على جرعات متساوية .


كبسولات .


ينصح بتجنب الاستخدام لدى الأفراد دون 18 سنة .


لا يوجد تداخلات دوائية رئيسة للدواء .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Artichoke Extract

مستخلص نبات الخرشوف