مطعوم حمى التيفوئيد

دواء : مطعوم حمى التيفوئيد


ما هو دواء مطعوم حمى التيفوئيد

حمى التيفوئيد هو مرض معدي ينتج من أكل أو شرب المواد الملوثة بأنواع معينة من السلمونيلا.

تصنيف الدواء:
لقاح

الفئة:
مطاعيم و لقاحات

العائلة الدوائية:

كيفية صرف الدواء
يصرف الدواء بوصفة طبية. (RX)


  • وجع البطن 6.4%
  • غثيان 5.8%
  • صداع 4.8%
  • حمة 3.3%
  • الاسهال 2.9%
  • قيء 1.5%
  • الطفح الجلدي 1%

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء مطعوم حمى التيفوئيد؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 


يوصى بلقاح التيفوئيد للبالغين والأطفال في الحالات التالية: الأشخاص الذين يسافرون إلى البلدان التي تشيع فيها حمى التيفوئيد, الأشخاص الذين سيتعرضون على المدى الطويل للطعام أو الماء الذي قد يكون ملوثًا بالتيفود, الأشخاص الذين يعيشون مع شخص هو ناقل التيفويد. و عمال المختبرات الذين قد يكونوا على اتصال مع السالمونيلا التيفية في العمل.


أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بأي أدوية أخرى تقوم باستخدامها لضمان سلامة استخدام الدواء. قد يلزم تأجيل اللقاح أو عدم استخدامه في الحالات التالية: الحمى, نزيف أو اضطراب تخثر الدم (مثل الهيموفيليا), ضعف في النظام المناعي مثل فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز أو السرطان ؛ أو تلقي أدوية معينة مثل الستيرويدات أو العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.


لضمان سلامتك يجب اخبار الطبيب قبل استخدام الدواء إذا كنت تعاني من أمراض أو مشاكل صحية و بالأخص فرط الحساسية من أحد مكونات الدواء. يجب اخبار الطبيب في حالة الحمل أو الرضاعة لان المطاعيم تعد خطرة على سلامة الطفل. قد يلزم تأجيل اللقاح أو عدم استخدامه في الحالات التالية: الحمى, نزيف أو اضطراب تخثر الدم (مثل الهيموفيليا), ضعف في النظام المناعي مثل فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز أو السرطان ؛ أو تلقي أدوية معينة مثل الستيرويدات أو العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.


قد يؤدي استخدام الدواء مع أدوية أخرى إلى حدوث بعض التداخلات ولضمان سلامتك أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي أو أي أدوية أخرى تقوم باستخدامها.


يتم إعطاء هذا اللقاح كحقنة في العضلة. تأخذ هذه الحقنة في عيادة الطبيب. يجب أن تتلقى هذا اللقاح قبل أسبوعين على الأقل من موعد سفرك المقرر أو التعرض المحتمل للتيفود. يتم إعطاء اللقاح بجرعة واحدة ثم ينصح بجرعة معززة كل سنتين. اتبع تعليمات الطبيب أو الجدول الموصى به من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).


حقنة في العضل.


يجب استخدامه فقط تحت اشراف الطبيب. اغسل يديك جيداً للمساعدة في منع انتشار التيفود عندما تكون في منطقة يكون فيها التلوث ممكنًا. يجب أن تتلقى هذا اللقاح قبل أسبوعين على الأقل من موعد سفرك المقرر.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

vaccine typhoid

مطعوم حمى التيفوئيد