موميتازون فيروات حمض الساليسيلك

دواء : موميتازون فيروات حمض الساليسيلك


ما هو دواء موميتازون فيروات حمض الساليسيلك

دواء مركب يحتوي على الموميتازون من الستيرويدات يقلل من التهاب في الجلد من خلال تثبيط الاستجابة المناعية وتقليل نفاذية الشعيرات الدموية مما يقلل من التورم , الانتفاخ والالتهاب . كما يحتوي على حمض الساليسيلك يعمل كحال للطبقة القرنية keratolytic يساعد على ترقيق الجلد مما يساهم في دخول المواد الفعالة , أيضاً يعتبر كمطهر له تأثير ضد الفطريات والبكتيريا .

تصنيف الدواء:
حال الطبقة القرنية

الفئة:
الأمراض الجلدية

العائلة الدوائية:


يستخدم لعلاج الالتهابات الجلدية الجافة مفرطة التقرن والمناطق الجلدية المصابة بالتهابات تستجيب للستيرويدات مثل الاكزيما والصدفية والحزاز والطفح الجلدي .


فرط الحساسية تجاه اأي من مكونات الدواء .


قد يسبب أعراض ردود فعل التحسس كالاحمرار والتهيج والحكة خاصةً عند وضع الدواء .


تجنب وضع الدواء على المناطق المفتوحة من الجلد. لا ينبغي أن تستخدم كريم لعلاج مناطق واسعة من الجلد. وتجنب أن يتلامس الدواء مع عينيك وفمك وأنفك. لا ينبغي تغطية منطقة (مناطق) الجلد المعالجة بضمادات محكمة ، لأن ذلك سيزيد من امتصاص الهيدروكورتيزون في الجسم ، مما قد يزيد من مخاطر الآثار الجانبية المحلية مثل ترقق الجلد . يجب عدم استخدام الدواء لعلاج المناطق الشرجية أو التناسلية ، ما لم يتم وصفه من قبل الطبيب. توخي الحذر خلال الحمل والرضاعة الطبيعية وعدم الاستخدام الا بعد استشارة الطبيب الالتهابات الجلدية الفيروسية مثل الجدري ، القوباء المنطقية ، القروح الباردة أو الهربس التناسلي.


أخبر طبيبك بجميع الادوية التي تستخدمها قبل البدء باستعمال الدواء .


مرهم


الالتزام بتعليمات الطبيب .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

mometasone furoate, Salicylic Acid

موميتازون فيروات حمض الساليسيلك