مينثول كامفور ميثييل ساليسيلات زيت الصنوبر

دواء : مينثول كامفور ميثييل ساليسيلات زيت الصنوبر


ما هو دواء مينثول كامفور ميثييل ساليسيلات زيت الصنوبر

مجموعة من الزيوت العطرية ذات الرائحة المميزة بالإضافة الى مادة الساليسيلات التي تنتمي لعائلة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية تستخدم كمضاد للالتهاب والالم تساعد هذه المواد على تخفيف الاحتقان واآلالام .

تصنيف الدواء:
مضادات الالتهابات

الفئة:
أمراض العضلات والعظام و المفاصل

العائلة الدوائية:


يتم استخدام الدواء خلال الاستنشاق لعلاج نزلات البرد واحتقان الانف , حمى القش كذلك يمكن استخدامه كدهون موضعي لتخفيف الالام العضلات والمفاصل , ألم الظهر وعرق النسا , الالام الروماتيزم . أيضاً يمكن لهذه المكونات المساهمة في علاج الحلات الجلدية البسيطة مثل : جفاف الجلد وتشققه , لسعات الحشرات , الحكة .


تجنب استخدام الدواء في حال كنت تعاني من فرك الحساسية تجاه اي من مكونات الدواء أو الحساسية لمضادات الالنهاب غير الستيرويدية ..يمنع إعطاء الدواء للأطفال دون سن ثلاث سنوات .


تهيج الجلد , الاحمرار , الشعور بالحرقة بعد وضع الدواء .


يجب مراجعة الطبيب قبل استخدام الدواء خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية . يجب على المريض توخي الحذر أثناء استخدام الدواء اذا كنت مصاب بالربو .


أخبر طبيبك بجميع أدويتك لا سيما اذا كنت تستخدم أياً من مضادات التخثر ” مخففات الدم ” كالوارفرين والاسبيرين .


لعلاج نزلات البرد والاحتقان فم بوضع طبقة رقيقة من الدواء على منطقة الصدر , الرقبة والظهر بحيث تتمكن من استنشاق البخار كما يمكنك تذويب ملعقة صغيرة من الدواء داخل كأس ماء ساحن ومن ثم استنشاق البخار 2-3 مرات في اليوم . لعلاج الآلام العضلات قم بوضع طبقة رقيقة من الدواء وتدليك المنطقة المصابة 2-3 مرات في اليوم .


مرهم ( 10% ميفينسين , 1% ميثيل نيكوتينات )


تجنب وضع الدواء على المناطق الفتوجة من الجلد او في حال وجود تقرحات جلدية .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Camphor, Menthol, methylsalesalate, pine oil

مينثول كامفور ميثييل ساليسيلات زيت الصنوبر