نيومايسن بوليمكسن بي

دواء : نيومايسن بوليمكسن بي


ما هو دواء نيومايسن بوليمكسن بي

هذا الدواءهو مرهم للعين معقم يحتوي على مضادان حيويان هما ( نيومايسن و بوليمكسن بي ) حيث نيومايسن هو من عائلة امينوجلايكوسايد حيث يعمل على ايقاف التصنيع البروتيني في الخلية البكتيرية أما بوليمكسن بي يتفاعل مع عديد السكريد الشحمي (LPS) للغشاء الخارجي للبكتيريا سالبة الجرام , يغطي هذا الدواء بعض انواع البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية , الاشريكية القولونية و البكتيريا النيسيرية.

تصنيف الدواء:
مضاد حيوي موضعي

الفئة:
أمراض العيون

العائلة الدوائية:


يستخدم موضعيا لعلاج التهاب العين البكتيري مثل التهاب الملتحمة , القرنية ,التهاب الجفون والتهاب الجفون التاجي و التهاب مدمع العين والتهاب غدد ميبوميوس.


فرط الحساسية لأي من مكونات هذا الدواء وأي من امراض العين الفيرووسية.


حرقة بالعين أو احمرار في العين أو تهيج في العين أو عدم وضوح الرؤية المؤقت. إذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساءت ، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.


كأي مضاد حيوي فإن استخدامه لمدة طويلة يتسبب بنمو أنواع بكتيرية وحتى فطرية جديدة, في حال حدوث عدوى يجب البدء بأخذ التدابير اللازمة وفحص المريض , هذا الدواء من فئة الحمل c اما في حالة الرضاعة الطبيعية لا يوجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام اخبر طبيبك أو الصيدلاني عن سلامة الاستخدام.


أخبر طبيبك إذا كنت تستخدم أدوية أخرى أو مضادات حيوية في الوقت نفسه ،قد يؤثر على عمل القطرة . قد يزيد ذلك من خطورة الآثار الجانبية أو يتسبب في عدم عمل الدواء بشكل صحيح. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية وفيتامينات والمكملات العشبية التي تستخدمها. قد تتفاعل قطرات هذه القطرات مع الأدوية و المنتجات التالية: اكاربوز , الامينوغليكوزيد , سيفالوسبورين و ديجوكسن.


الجرعة الموصى بها هي وضغ طبقة رقيقة من المرهم من ثلاث الى أربع مرات يوميا ,يحتوي كل غرام من المرهم على 3.5 ملغم من نيومايسن سلفيت و بوليمكسن بي ما يعادل 10.000 وحدة.


مرهم


يجب عدم استخدام هذا الدواء من قبل أكثر من شخص لان هذا يؤدي الى انتقال الالتهاب.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Neomycin, polymyxin b

نيومايسن بوليمكسن بي