هل يمكن علاج تكيس المبايض بالحمية والأعشاب دون أدوية؟ رقم السؤال : 2314386

هل يمكن علاج تكيس المبايض بالحمية والأعشاب دون أدوية؟ رقم السؤال : 2314386

 

السؤال :


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمري 24 سنة، كان وزني 93 كيلوجرام منذ ثلاثة أعوام، وعانيت من تكيسات المبايض، نصحتني الدكتورة بتناول بعض الأدوية ولكن أمي رفضت الأمر بعد معرفة الآثار الجانبية لتلك الأدوية.
عالجت نفسي بالأعشاب مثل: البردقوش، والحلبة، وشراب القرفة، واتبعت الحمية الغذائية والتمارين الرياضية البسيطة، وزني اليوم 60 كيلوجرام، وطولي 168 سم.
سؤالي لكم: هل شرب الأعشاب مع اتباع الحمية الغذائية يعالج تكيس المبايض دون الحاجة إلى تناول أدوية؟ علما أن دورتي الشهرية تتأخر عن موعدها ثلاثة أيام، وفي اليوم الأول والثاني تكون حمراء، ثم تصبح بنية أو سوداء لمدة خمسة أيام، هل هذا الأمر طبيعي؟ وهل إزالة شعر الجسم بتقنية الليزر مفيدة لمن تعاني من تكيس المبايض؟ وأخيرا أرغب بوصف علاج للحبوب التي تظهر في فروة الرأس.
وشكرا.

اجابة الطبيب د. منصورة فواز سالم :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ بسمة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
السبب الرئيسي في التكيس هو السمنة أو الوزن الزائد، ولذلك فإن إنقاص الوزن والوصول إلى الوزن القياسي وحده كفيل في بعض الأحيان في علاج التكيس والتخلص من أسبابه، والوصول بوزنك إلى 60 كجم أمر جيد للغاية، وهذا الأمر يحسن أداء هرمون الإنسولين، ويقل بالتبعية هرمون الذكورة المرتفع، وبالتالي يقل ظهور الشعر وحب الشباب.
تناول حبوب جلوكوفاج يساعد أيضا في تحسن أداء هرمون الإنسولين، ويحسن التبويض، ويؤدي إلى انتظام الدورة الشهرية المضطربة، وقد تؤدي حبوب جلوكوفاج إلى بعض الانتفاخ والشعور بالامتلاء ولكنها أعراض جانبية بسيطة بالنسبة إلى الفائدة المرجوة من تناول ذلك العلاج، مع الاستمرار في ممارسة الرياضة، خصوصا المشي، لأنها عنصر مكمل في العلاج.
في التكيس يحدث خلل في التوازن الهرموني نتيجة تحوصل البويضات داخل المبيض، ونتيجة تكون بعض الأكياس الوظيفية فيه، والتي تنتج من تجمع السوائل داخل البويضات التي لم تنفجر ولم تخرج من المبايض، وعلاج تلك الأكياس، ووقف عملية التكيس، وتحوصل البويضات من خلال تناول حبوب منع الحمل (الهرمونات)، ولذلك من المهم لك وللوالدة معرفة الأسباب والاقتناع بضرورة تناول العلاج، وعدم أخذ أي قرار قد يؤدي إلى تأخر العلاج.
ولإعادة تنظيم الدورة، ووقف التكيس المحتمل، وعلاج الأكياس الوظيفية، يمكن تناول حبوب منع الحمل ياسمين لعدة شهور، قرصا واحدا يوميا حتى انتهاء الشريط، ثم التوقف حتى تنزل الدورة الشهرية، وإعادة تناول الشريط التالي، ثم تناول حبوب دوفاستون التي لا تمنع التبويض، وجرعتها 10 مج، تؤخذ يوميا من اليوم 16 من بداية الدورة، حتى اليوم 26 من بدايتها، وذلك لمدة ثلاثة شهور أخرى حتى تنتظم الدورة الشهرية، وهذا العلاج ليس الغرض منه منع الحمل لأنك فتاة غير متزوجة، بل لوقف حالة التكيس، وعلاج الأكياس الوظيفية إن وجدت، وتنظيم الدورة الشهرية.
كما أن هناك بعض المكملات الغذائية قد تفيد في إمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح المعدنية، وقد تقلل من مستوى هرمون الذكورة الذي يرتفع مع التكيس مثل total fertility، ويمكنها أيضا تناول كبسولات أوميجا 3 أيضا يوميا واحدة، مع تناول حبوب Fesrose F التي تحتوي على الحديد، وعلى فوليك أسيد، مع أخذ حقنة واحدة من فيتامين (د) جرعة 600000 وحدة دولية في العضل كل ستة شهور؛ لأنها مهمة لتقوية العظام، وللوقاية من مرض الهشاشة فيما بعد.
كذلك يجب الاهتمام بأكل الفواكه والخضروات بشكل يومي، مع تناول أعشاب البردقوش، والميرامية، والقرفة، وحليب الصويا، ولكل ذلك بعض الخصائص الهرمونية التي تساعد في علاج التكيس، وتحسين التبويض، وبالتالي تنظيم الدورة الشهرية، ولكن يجب أن تعلمي أن تلك الأعشاب مجرد عامل مساعد ولا يعتمد عليها منفردة في العلاج.
وحبوب فروة الرأس قد تكون جزءا من حب الشباب الموجودة في الوجه بسبب ارتفاع هرمون الذكورة، وقد تكون بسبب مجفف الشعر وشد الشعر بقوة أثناء التصفيف، ويمكنك تناول حبوب مضاد حيوي klacid 500 mg، مرتين في اليوم لمدة 7 إلى 10 أيام، مع إمكانية وضع كريم kenacomb، على الحبوب مباشرة دون شد للشعر حتى تبرأ الحبوب -إن شاء الله-.
حفظك الله من كل مكروه وسوء ووفقك لما فيه الخير.

أمراض النساء
أمراض النساء والولادة

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *