ينتابني صداع وتنميل في الفم بين فترة وأخرى، فهل مرضي عضوي أم نفسي؟ 2340803

ينتابني صداع وتنميل في الفم بين فترة وأخرى، فهل مرضي عضوي أم نفسي؟ 2340803

 

السؤال :


السلام عليكم..
أنا شاب أعاني من مشكلة غريبة جدا، وأنا في سن 18 تعرضت لحالة لمدة ساعة، واختفت لمدة 14 سنة، ثم تكررت معي طوال الـ 8 سنوات الأخيرة وهي: عندما أكون في البيت أو بالمكتب أو أقود السيارة تحصل فجأة غشاوة على كامل العين، وتتنمل اليد وأحيانا الأصابع، ثم تمتد إلى اللسان، وأحيانا الشفتين، وكنت قبل 5 سنوات إذا أتتني الحالة كان يصحبها استفراغ، ولكن حاليا لا.
عندما تأتيني هذه الحالة أذهب إلى سريري أو مكان مظلم، وبعد حوالي ساعة يذهب كل شيء، ويبقى صداع خفيف يصاحبني لمدة 3 أيام، وتعب ووهن وكسل، وهذه الحالة الغريب فيها أنها تكون لمرة واحدة أو مرتين كل سنة، ولمدة ساعة فقط، ثم تختفي، وبعد سنة تأتيني نفس الحالة، وهكذا.
ذهبت لدكتور نفسي، وقال لي إنني لا أعاني من شيء، وذهبت لطبيب العيون، وقال لي نفس الجملة، ثم ذهبت لأربعة دكاترة مخ وأعصاب، وعملت أشعة رنين، ولا يوجد شيء، ثم تخطيطا للمخ، ووجدوا شحنات كهربائية لمدة 20 ثانية فقط، فاتفق طبيبان على أنها شحنات كهربائية خفيفة وتحتاج لعلاج يومي لمدة 3 سنوات، بينما قال طبيبان منهم إنه صداع (الشقيقة)، والأعراض هذه تكون بدايتها ثم تتحول إلى صداع نصفي، فاخترت الأسهل وهو الصداع، وأعطتني الدكتورة وهي -أخصائية الأعصاب- علاجا اسمه اندرال 40 نصف حبة مرتين، ثم رفعتها إلى حبتين يوميا، ثم إلى 3 حبات يوميا 120، وبعد مرور 4 شهور لم تتحسن الحالة أبدا، وزاد الصداع وبرودة الرأس وحالات جديدة علي.
عدت لدكتورة، وقالت استمر على الاندرال، وكتبت لي علاجا جديدا اسمه تريبتزول 10 حبة قبل النوم لمدة 4 شهور، لكني لم أستخدمه، فاستشرت استشاري مخ وأعصاب جديد، فأمرني بقطع الأدوية؛ لأن جميع فحوصاتي سليمة، والاستمرار على الفيتامينات فقط ومحاولة الاسترخاء.
الآن الحالة تتكرر علي، ولكن بشكل قوي، ولكني أتسأل هل سببها أعراض انسحاب الاندرال أم لا؟ وهل أستمر مع الأخصائية أم أستمر مع استشاري المخ والأعصاب؟ وهل أخطأت بذهابي لدكتورين؟
وشكرا.

اجابة الطبيب  د. عبد العزيز أحمد عمر :


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ Msk حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
وصفك للحالة ينم عن أن المشكلة في الغالب العام لا علاقة لها بالمخ أو بالأعصاب، إذ لم تذكر أعراضا نفسية واضحة في حالتك، وهي تجيء لفترة من الوقت، ومعظم الذي تعاني منه أعراض جسدية، من عدم وضوح في الرؤيا، أو ثقل في اليد، أو تنميل في الأعصاب، كل هذه أعراض جسدية، ولم تذكر أي أعراض نفسية مثل القلق أو التوتر، أو حدوثها بعد مشكلة نفسية، أو صراع، أو مشكلة معينة.
فإذًا في المقام الأول يجب عليك أن تحرص على مراجعة استشاري مخ وأعصاب، ودائمًا طبعًا إذا كان الشخص أكثر خبرة فالأوجب متابعته، يعني إذا خُيِّرت بين مراجعة استشاري وبين اختصاصي فيجب أن تُراجع استشاري.
الشيء الآخر الذي أنصحك به –أخي الكريم -: دائمًا يجب الالتزام بمراجعة طبيب واحد وليس عدة أطباء، والرجوع إليه كل مرة، وشرح ما يحصل معك، وسوف يقوم باللازم.
أما بخصوص الإندرال فلا أرى أن لها أعراضا انسحابية، ولا أرى أن ما حصل لك له علاقة بالأعراض الانسحابية للإندرال، فقط تابع مع استشاري المخ والأعصاب، وبإذن الله سوف يصل إلى التشخيص السليم والعلاج المناسب لحالتك.
وفقك الله وسدد خطاك.

الدماغ
أمراض الجهاز العصبي

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *