تجميل الانف بالليزر .. بالفيلر .. بالخيوط

تجميل الانف بالليزر .. بالفيلر .. بالخيوط

تجميل الانف بالليزر .. بالفيلر .. بالخيوط

تجميل الانف بالليزر .. بالفيلر .. بالخيوط
تجميل الأنف أو ما يعرف باسم إعادة تشكيل الأنف أو وظيفة الأنف، هو عملية جراحية يتم من خلالها تغيير شكل الأنف أو حجمه عن طريق تعديل العظم أو الغضروف أو الجلد لأغراض تجميلية أو علاجية، وتعد واحدة من أكثر أنواع الجراحة التجميلية شيوعاً.

أسباب اللجوء لـ عملية تجميل الأنف

ليس الجميع سعيدا بشكل أو حجم أنفهم، سواءً كان ذلك بسبب العامل الوراثي أو نتيجة حادث ما.

لقد أصبحت مشكلة الأنف الكبير واحدة من أكبر المشكلات التي يعانيها المرء ولا سيما النساء، فأصبحت المرأة دائما تبحث عن طرق وأساليب جديدة في محاولة لتصغير الأنف والحفاظ على جماله.

يلعب الأنف دوراً أساسياً في الحفاظ على تماثل الوجه، وهو أحد أولى الأشياء التي يتم ملاحظتها في الشخص، فعندما يكون ملتوياً أو لا يكون حجمه صحيحاً قد يعطي شعورا بعدم الإرتياح  أو حتى فقدان الثقة بالذات، وأحيانا أخرى قد يبدو غير متوازن مع الفك أو الذقن أو أجزاء أخرى من الوجه.

يلجأ المرضى لجراحات تصغير الأنف وإعادة تشكيله لإيجاد توافق أكثر انسجاماً بين ملامح الوجه. بإمكان هذا الإجراء أيضاً أن يحسن الوظيفة الأنفية بعد التعرض لإصابة أو مرض مؤلم، كما يساعد  على إصلاح مشاكل التنفس الناتجة عن عيوب هيكلية في الأنف.

فالهدف من عملية تجميل الأنف هو تعديل الأنف حسب المظهر والوظائف المطلوبة للمريض مع مراعاة نوع البشرة وهندسة الوجه بالكامل لإعطاء المرضى نتائج فعالة ودائمة.

تقنيات عملية تجميل الأنف

تعتمد النتيجة النهائية للعملية على عدة عوامل، مثل قياس الأنف وعمر المريض وحالة الجلد المحيط بالأنف.

يوجد نوعان رئيسيان من التقنيات المستخدمة عادة في جراحة الأنف التجميلية اعتماداً على المنطقة التي يتم تصحيحها:

  • عملية تجميل الأنف المغلق: إعادة تشكيل الأنف من الداخل
  • تجميل الأنف المفتوح: إجراء شقوق عبر الأنسجة بين وداخل فتحات الأنف. تلتئم هذه الشقوق بشكل جيد للغاية وبالكاد تكون مرئية.

التغييرات المحتملة التي يجريها الجراح خلال عملية تجميل الأنف تشمل ما يلي:

رأس الأنف: يتم إعادة تشكيل أو إزالة الغضاريف التي تدعم الطرف من خلال فتحة الأنف أو عن طريق إحداث شق صغير بين فتحات الأنف.

جسر الأنف: تزال الغضاريف والعظام التي تسبب نتوءاً. أحيانا قد يتم تكسير الأنف وإعادة تشكيله للحصول على أنف أصغر وأضيق.

طول الأنف: من الممكن تخفيض أو تعديل الهيكل المركزي للأنف المعروف باسم الحاجز من أجل تقليص الحافة وتقليل الطول الكلي للأنف.

عرض الأنف: يتم تكسير وإعادة وضع عظم الأنف الجانبي لتقليل عرض الأنف.

تعديلات إضافية: تضاف ترقيعات غضروفية مأخوذة من الحاجز أو السيليكون المزروع إلى الأنف لبناء جسر أو طرف مسطح.

التحضير لجراحة تجميل الأنف

اختيار الطبيب المناسب

تتمثل الخطوة الأولى من عملية تجميل الأنف في إجراء استشارة طبية مع جراح تجميل معتمد لمناقشة تفاصيل العملية وأسبابها والنتائج المرجوة منها ووضع خطة علاجية مناسبة لحالة المريض.

التأكد من قابلية المريض للعملية

تجرى بعض الفحوصات الطبية للتأكد من كون المريض مرشحا مناسبا لإجراء العملية، مثل الفحص الفيزيائي للمريض الذي يتضمن فحص جلد الأنف من الداخل والخارج لتحديد نوع التغييرات الممكن إجراؤها.

بعض فحوصات الدم وفحوصات مخبرية أخرى قد تكون ضرورية، إلى جانب معرفة التاريخ الطبي للمريض وحالته الصحية والأدوية التي يتناولها.

يجب ألا يخضع المراهقون لهذه العملية حتى التأكد من اكتمال نمو عظام الأنف، يحدث ذلك عادة في سن 15 – 16 عاما عند الإناث وبعد ذلك بعام أو اثنين عند الذكور. يستثنى من ذلك من كان لديه عيوب خلقية أو مشاكل في التنفس، حيث يمكن إجراء العملية في سن أصغر.

قد يهمكفوائد حقن البلازما للوجه واضرارها

توصيات وارشادات

يجب تجنب مسكنات الألم التي تحتوي على الأسبرين أو الإيبوبروفين أثناء فترة الخضوع للعملية لأنها تبطئ من عملية تخثر الدم ويمكن أن تسبب النزيف.

يفضل الإقلاع عن التدخين قبل وبعد الجراحة، حيث يقيد النيكوتين الموجود في السجائر الأوعية الدموية مما يعيق وصول الأكسجين والدم إلى الأنسجة.

قد ينصح الطبيب بإجراء عمليات أخرى إضافية في نفس الوقت مثل إجراء جراحة لتكبير الذقن إلى جانب جراحة الأنف من أجل موازنة مظهر الوجه.

يتم التقاط صور لأنفك من زوايا مختلفة، ويستخدم الكمبيوتر لمعالجة الصور للحصول على أنواع مختلفة من النتائج الممكنة. كما تستخدم هذه الصور من أجل تقييم النتائج طويلة الأمد للجراحة.

يجب فهم تكاليف العملية جيداً، فالإجراء الذي يتم بغرض التجميل وتحسين المظهر من غير المرجح أن يكون مغطى من قبل التأمين.

تجميل الانف
تجميل الانف

إجراءات عملية تجميل الأنف

  • تستغرق العملية تقريباً ساعة إلى ساعتين، وقد تأخذ وقتا أطولا إذا كانت الجراحة معقدة، ويمكن إجراؤها في المستشفى أو في عيادة خارجية جراحية.
  • يستخدم التخدير الموضعي إلى جانب مسكن الألم أو التخدير العام اعتماداً على تعقيد الجراحة وحالة المريض.
  • أثناء التخدير الموضعي، يحقن الدواء المخدر داخل الأنسجة الأنفية، كما تحقن أدوية مسكنة للألم عبر الوريد وهذا يجعلك مترنحا ولكن ليس نائما تماما.
  • في التخدير العام، يتلقى المريض الدواء المخدر عن طريق الاستنشاق، أو من خلال إدخال أنبوب صغير في وريد اليد أو الرقبة أو الصدر وهذا يجعله فاقدا للوعي أثناء الجراحة.
  • بعد التخدير، يتم إجراء شقوق بين أو داخل فتحات الأنف.  يفصل الجلد عن الغضروف أو العظم ثم تبدأ عملية إعادة تشكيل الأنف. يغير الجراح شكل العظام الأنفية والغضاريف بعدة طرق اعتمادا على الكمية المراد إزالتها أو إضافتها وهيكل الأنف والمواد المتاحة. إذا احتاج أنفك الجديد إلى كمية صغيرة من الغضاريف الإضافية فقد يزيل طبيبك البعض من أذنك أو من عمق أنفك. قد يتم استخدام غضاريف من أضلاعك أو عظام من أجزاء أخرى من جسمك عندما الحاجة للمزيد.
  • بعد انتهاء الجراحة تخاط الشقوق في الأنف وتوضع عبوة أو جبيرة داخل الأنف لاستقرار الحاجز كما توضع الضمادات من الخارج لحماية ودعم الهيكل الجديد للأنف أثناء عملية الشفاء.
  • عادة تترك الجبائر والضمادات في مكانها لمدة تصل إلى أسبوع بعد الجراحة.

قد يهمك: ابر البلازما للشعر .. كل مايخص الفوائد والاضرار

الشفاء بعد عملية تجميل الانف

  • غالباً يكون المريض قادراً على العودة إلى المدرسة أو العمل خلال أسبوع من إجراء العملية.
  • يحتاج المريض للراحة مع بقاء رأسه مرتفعا أعلى صدره لتقليل النزيف والتورم.
  • يصف الطبيب أدوية تساعد على تسكين الألم وتخفيف الانزعاج خلال عملية الشفاء.
  • يجب مراقبة المريض لبضع ساعات على الأقل بعد الجراحة، فإذا كان كل شيء على ما يرام يغادر المستشفى في وقت لاحق من ذلك اليوم. في حال العمليات المعقدة يتعين عليه البقاء في المستشفى  لمدة يوم أو أكثر.
  • يفضل أن يكون هنالك شخص يقوده إلى المنزل إذا كان لايزال تحت تأثير المخدر.

ينصح الطبيب  بتجنب ما يلي لبضعة أسابيع بعد الجراحة:

  • الأنشطة البدنية الشاقة مثل الجري والسباحة
  • المضغ المفرط
  • نفخ الأنف لإخراج المخاط
  • وضع النظارات على الأنف
  • تنظيف الأسنان بقوة
  • الإستحمام قبل إزالة الضمادات
  • سحب الملابس فوق الرأس
  • الضحك والابتسام وغيرها من التعابير الوجهية التي تتطلب الكثير من الحركة

الآثار الجانبية لعملية تجميل الأنف

لا يوجد مخاطر كبيرة لعمليات تصغير الأنف وتجميله، ولكن كما هو الحال في أي عمل جراحي آخر لا بد من ظهور بعض الآثار الجانبية، مثل العدوى أو النزيف أو الإستجابة السيئة للتخدير، ومن الممكن أيضا أن يستغرق الشفاء وقتا أطولا.

فيما يلي بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعا لعملية تجميل الأنف:

  • قد تؤثر العملية على المنطقة المحيطة بالعينين، فقد يكون لديك خدر مؤقت أو تورم أو تلون حول جفونك لبضعة أسابيع.
  • من الممكن أن تصاب بـالصداع ويشعر وجهك بالانتفاخ
  • قد تتشكل لديك مشاكل في التنفس أو تفقد حاسة الشم لبعض الوقت
  • من المحتمل حدوث نزيف بعد الجراحة
  • قد تظهر تندبات بسيطة تستمر بضعة أشهر
  •  بعض الأدوية المستخدمة في الجراحة تسبب ضعف في الذاكرة وردود الأفعال
  • يمكن أن يغير التعرض لأشعة الشمس لون الجلد حول الأنف بشكل دائم
  • نتائج جراحة تجميل الأنف دائمة وأنفك الجديد سيكون معك مدى الحياة، يجب التفكير جيدا في جميع الاحتمالات قبل الإقدام على هذا الأمر

قد يهمك: تعرف على فوائد الميزوثيرابي للوجه .. وأهم الاحتياطات

تصغير الأنف بدون جراحة

يمكن في بعض الحالات إعادة تشكيل الأنف بطرق غير جراحية، كاستخدام حقن الفيلر والبوتكس في مناطق معينة من الأنف.

وعلى خلاف الإجراء الجراحي، تسمح هذه الحقن بالحصول على نتائج سريعة خلال فترات شفاء أقصر، حيث يستطيع الطبيب تصحيح المنحنيات والكتل والنتوءات في أقل من 15 دقيقة وجعل أنفك يبدو أصغر.

معظم الحشوات التجميلة مؤقتة تستمر من ثلاثة أشهر إلى سنتين اعتماداً على النوع الذي تستخدمه، وعلى الرغم من ذلك فإن هذا النهج غير الجراحي يمكن أن يكون وسيلة فعالة من حيث التكلفة للمرضى قبل الإلتزام بالتغييرات الدائمة الممكنة لعمليات تجميل الأنف الجراحية.

لقد لاقت عمليات تجميل الأنف ولاسيما تصغير الأنف انتشاراً كبيراً في السنوات الأخيرة على مستوى العالم والوطن العربي، إلا أن هذا الإجراء يتطلب جراح تجميل ماهر لديه الخبرات والمؤهلات الكافية لتحقيق النتائج المرغوبة.

متابعة الرعاية مهمة بعد عملية تجميل الأنف. يجب الحفاظ على مواعيد الطبيب واتباع تعليماته بدقة من أجل ضمان تجربة علاجية أفضل.

أحياناً قد يشعر بعض المرضى بعدم الرضا عن عملياتهم التجميلية أو قد يرغبون في إجراء تغييرات إضافية، في جميع الحالات لا بد من الإنتظار قليلا حتى يتعافى الأنف بالكامل قبل الإقدام على أي عمل جراحي آخر. غالبا قد يمر عام كامل قبل أن تتمكن من تقدير النتيجة النهائية للعملية.

قد يهمك أيضاً:

ابرة فيكتوزا للتخسيس (Victoza) تزيد الحرق وتقلل الشهية

كريم ميلانو فري لتفتيح البشرة والوجه والمنطقة الحساسة

——————–

التغذية والجمال

ملح الحليب للوجه والجسم .. الحل السحري للتقشير والتفتيح12 أغسطس، 2020 علاج اثار حب الشباب والبقع السوداء وندبات الوجه25 يوليو، 2020 انواع حبوب الوجه بالصور واسبابها وعلاجها9 يونيو، 2020 علاج حب الشباب واثاره وتخلص منه نهائيا بالاعشاب والادوية4 يونيو، 2020

dam

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *