جراحة تكميم المعدة .. للتغلب علي السِمنة

جراحة تكميم المعدة .. للتغلب علي السِمنة

 

 

السمنة من أكثر المشاكل الشائعة فى الوقت الحالى، فالوزن المثالي يعطى الثقة بالنفس والشعور بالراحة، هناك طرق عديد تعمل على انقاص الوزن منها ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائى صحى أو حتى اللجوء الى الأدوية لإنقاص الوزن وأيضاً هناك العمليات الجراحية لإنقاص الوزن وفى هذا المقال سوف نتكلم عن واحدة من هذه العمليات وهي عملية تكميم المعدة أو تصعير المعدة.

عملية تكميم المعدة:

هي عملية جراحية سهلة وسريعة لعلاج السمنة المفرطة يتم فى هذه العملية تصغير حجم المعدة مما يؤدى الى سرعة الاحساس بالشبع وتناول طعام أقل من المعتاد وذلك يساهم بشكل او بأخر فى إنقاص الوزن. 

ماذا يحدث أثناء القيام بعملية تصغيرالمعدة:

تعتمد عملية تكميم المعدة على وضع شريط أو حلقة من مادة السليكون على الجزء العلوى من المعدة لتقليل حجم المعدة، قد وافقت منظمة الصحة الدولية والأمريكية (FAD) على القيام بمثل هذه العمليات.

توضع هذه العقدة السيليكونية أو الشريط في الجزء العلوي للمعدة والتي يمكن  الوصول إليها من خلال منفذ أسفل جلد البطن، يتم توصيل الشريط بمنفذ الحقن أسفل الجلد بأنابيب رقيقة مما يسمح بالتحكم فى حجم الشريط أو الحلقة عن طريق نفخ أو تفريغ فى الحلقة .

يمكن أيضاً حقن هذه العقدة السيليكونية بمحلول ملح للتحكم فى حجمها من خلال زيادة حجم المحلول الملحي أو تقليل حجمه. 

تقوم هذه الحلقة السيليكونية بتقسيم المعدة إلى جزئين،جزء اعلى المعدة وجزء أخر أسفل المعدة بحيث يكون الجزء العلوي أقل فى الحجم لتقليل كمية الطعام التي تدخل المعدة وسرعة الإحساس بالشبع والشعور بالامتلاء بعد القيام بتناول وجبة صغيرة من الطعام، يدخل الطعام ويستقر في الجزء العلوي للمعدة و بمرور الوقت ينزل إلى الجزء السفلي لكي تتم عملية الهضم بصورة طبيعية. 

كيف تتم جراحات تكميم المعدة:

يتم عمل عمليات تكميم المعدة في عيادات خاصة فهي عملية سهلة وبسيطة، حيث يتم وضع الحلقة السيليكونية تحت تأثير المخدر العام ويمكن أن يعود الشخص إلى العيادة مرة أخرى للاطمئنان على العملية والعودة إلى المنزل في نفس اليوم. 

تعتبر هدذ العملية من العمليات الجراحية السهلة والبسيطة فهي تستغرق حوالي من 30 إلى 60 دقيقة ،حيث يقوم الجراح بعمل عدة ثقوب وذلك بإستخدام المنظار وهو عبارة عن انبوبة ضيقة وطويلة مثبت في نهايتها كاميرا. 

لا يجب أن يأكل المريض قبل العملية بنصف يوم على الأقل ويمكن العودة  الى ممارسة حياته اليومية بصورة طبيعية خلال يومين من تاريخ إجراء العملية ولكنة سوف يحتاج الى أخذ إجازة لمدة اسبوعين من العمل. 

جراحات تكميم المعدة
تكميم المعدة

 

هناك نظام غذائى يجب اتباعه بعد القيام بعملية تكميم المعدة ألا وهو :

الأكل ممنوع تماما خلال الأيام الأولى مسموح فقط بالمياه و السوائل مثل الشوربة ويستمر هذا النظام لمدة 4 أسابيع الأولى.

بعد الأسبوع الرابع يمكن تناول الزبادى والأطعمة اللينة ويستمر ذلك لمدة 6 أسابيع وبعد الأسبوع السادس يمكن  للفرد أن يتناول الأكل المعتاد.

متى يوصى القيام بجراحات تكميم المعدة:

تُجرى عمليات تكميم المعدة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، عندما يكون مؤشر كتلة الجسم 35 أو أكثر (MBI)  .

يوصى بعمل عملية تكميم المعدة وذلك للأشخاص الذين يعانون من أمراض بسبب زيادة الوزن ك (إرتفاع نسبة السكر فى الدم “مرض السكر”، وإرتفاع ضغط الدم، وصعوبة التنفس أثناء النوم خصوصاً فى الليل )حتى إذا لم تتجاوز كتلة الجسم 30%.

أيضاً عند القيام بطرق إنقاص الوزن التقليدية وعدم القدرة على خسارة الوزن كإتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن وأخذ الأدوية التى تساعد فى خسارة الوزن أيضاً.

هناك بعض الأشخاص الذين لا يجب أن تُجرى لهم جراحات لتصغير المعدة مثل:
  • مدمني المخدرات والكحول.
  • أشخاص لديهم مشاكل نفسية وعدم انضباط سلوكياتهم(المرضى النفسيين الخطيرين).
  •  أشخاص لا تعرف مخاطر و أضرار العملية ولا تحترم تعليمات الطبيب ،لأن عدم تقدير المريض لخطورة ومتطلبات هذه العملية وعدم إتباع تعليمات الطبيب  أمر هام جدا يؤدى إلى فشل عملية تكميم المعدة.

 فوائد عملية تكميم المعدة للسمنة المفرطة:

  1. قدرة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن على فقد الوزن بمرور الوقت بعد القيام بعملية تكميم المعدة.
  2. سبق الذكر أن عملية تكميم المعدة سهلة وبسيطة وذلك لسرعة الشفاء والتعافي بعد القيام بها.
  3. عملية تكميم المعدة من العمليات التى نادرا يحدث بعدها إصابة بالإلتهابات أو قرح.
  4. انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بزيادة الوزن مثل مرض السكر وإرتفاع ضغط الدم وسلس البول
  5. امتصاص وهضم الطعام بصورة طبيعية وعدم المعاناة من سوء امتصاص الطعام ،لأن الحلقة السيليكونية تجعل الطعام يمر من الجزء العلوى  أعلاها مرورا بها إلى الجزء السفلي في المعدة حيث يتم هضم الطعام بصورة طبيعية.
  6. تتميز أيضا عملية تكميم المعدة بأنها قابلة للضبط بمعنى انه يمكن زيادة إحكام أو توسيع العقدة إذا حدث خطأ مثال إذا لم يتم فقد الوزن الكافى أو حدوث قئ بعد تناول الطعام.
  7. تعتبر عملية تكميم المعدة من العمليات الناجحة حيث يتم فقد  الوزن بنسبة تتراوح بين 40 الى 60 % تختلف هذه النسبة من شخص إلى أخر.                                                                                                                                                                           
    قابلية ضبط الحلقة فى عملية تكميم المعدة
    قابلية ضبط الحلقة فى عملية تكميم المعدة

أضرار وعيوب عملية تكميم المعدة:

إن عملية تكميم المعدة مثل أى عملية لها فوائد وأضرار والتي تتضمن:

  • بعض الأشخاص لديهم رد فعل سلبية أثناء القيام بالعملية وذلك بسبب التخدير مثل حدوث حساسية أو مشاكل في التنفس أو تجلط الدم فى الأوردة التى توصل الدم إلى الرجل وقد يصل ذلك التجلط إلى الأوردة الرئوية مما يؤدى إلى حدوث فشل رئوي  أو نزيف أثناء العملية أو توقف القلب فجأة أو الأسوأ وهو حدوث جلطة.
  • بطء عملية خسارة الوزن مقارنة بطرق فقد الوزن الأخرى.
  • ربما يحدث تآكل للشريط ” العقدة السيليكونية” أو يتحرك الشريط من مكانه داخل المعدة مما يؤدي  إلى الحاجة لإعادة العملية مرة أخرى.
  • وُجد أن حوالى 15% إلى 60% من الأشخاص الذين يتم إجراء هذه العملية لهم فى حاجة إلى القيام بعمليات متابعة.
  • نادراً يمكن حدوث تحول في مسار أو منفذ العقدة مما يجعل ضرورة القيام بعمليات إضافية.
  • لابد إتباع تعليمات الطبيب وخصوصا التعليمات الغذائية، حيث أن زيادة الأكل قد يؤدى إلى إرتجاع أو تضخم المرئ.
  • ربما يحدث بعض المخاطر أثناء العملية، مثل حدوث جرح في المعدة أو الأمعاء أثناء الجراحة.
  • هناك أخطار غير شائعة الحدوث ولكنها واردة الحدوث بنسبة قليلة في بعض الأشخاص (حدوث نزيف داخلى، حدوث التهاب وقرحة في المعدة بعد العملية، انسداد الأمعاء نتيجة لحدوث ندبات فى الجهاز الهضمى مما يؤدى إلى ضعف التغذية). 

هناك أيضاً عمليات أخرى لعلاج السمنة المفرطة مثل عملية تغيير مسار الجهاز الهضمي  (gastric bypass)

 

اقرأايضاً:

النظام الغذائي لانقاص الوزن في أفضل وقت

الادوية التي تسبب زيادة الوزن

——————–

التغذية والجمال
اشخاص لايوصى بعمل عملية تكميم المعدة لهم, اشخاص يحتاجون لتدخل جراحى لإنقاص الوزن, السمنة المفرطة, انقاص الوزن بدون رجيم, تعرف على عملية تكميم المعدة, جراحات تكميم المعدة, فوائد وأضرار عملية تكميم المعدة, كيف تتم عملية تكميم المعدة
علاج اكزيما الوجه للكبار والاطفال والرضع20 سبتمبر، 2020 برامج علاج ادمان المخدرات17 سبتمبر، 2020 عملية تكميم المعدة.. تفاصيل أفضل جراحات السمنة13 سبتمبر، 2020 مرض مؤمن زكريا النادر .. ماهو وأسبابه وخطورته12 سبتمبر، 2020

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *