علاج المياه الزرقاء على العين

علاج المياه الزرقاء على العين

أنواع المياه على العين

يوجد نوعين للمياه على العين، النوع الأول وهو المياه البيضاء على العين والذي يسمى أيضًا بالساد، ويصاب به الأشخاص نتيجة فقدان العدسة لشفافيتها بسبب حدوث انهيار في أنسجة العين وبسبب تجمع البروتينات عليها، وقد يحدث هذا النوع بسبب الشيخوخة أو استخدام أدوية الكورتيزون أو مرض السكري، وستظهر العديد من الأعراض عند حدوثه كازدواجية الرؤية أو الحساسية للضوء[١]، أما النوع الثاني فهو المياه الزرقاء على العين، وهي حالة شائعة الحدوث ويصاب بها الأشخاص نتيجة ارتفاع ضغط سائل العين وإن لم يتم علاج المياه الزرقاء على العين بشكلٍ مبكر فستؤدي إلى العمى، ويمكن علاجها عن طريق الأدوية أو الجراحة، وسيتم التحدث عن المياه الزرقاء على العين بشكلٍ أكثر تفصيلاً خلال هذه المقالة[٢].

أعراض المياه الزرقاء على العين

معظم المرضى الذين يعانون من المياه الزرقاء على العين قد لا تظهر عليهم أي أعراض في البداية، ولذلك من الصعب اكتشاف المرض في بداية الإصابة به، ولكن عند تطور الحالة فستظهر العديد من الأعراض على المصاب، وسيتم توضيح هذه الأعراض، وهي كالآتي:[٣]

  • الشعور بألم في العين، وعندما يكون الألم حاد ومصحوب بصداع ورؤية غير واضحة يجب التوجه للطبيب على الفور.
  • حدوث احمرار في العين.
  • ضبابية الرؤية في عين واحدة أو في كلتا العينين.
  • ضيق مجال الرؤية.
  • رؤية هالات حول الأضواء.

تشخيص المياه الزرقاء على العين

يساعد التشخيص في علاج المياه الزرقاء على العين، وسيقوم الطبيب بتشخيص هذه الحالة عن طريق إجراء فحص شامل للعين، كما سيقوم بسؤال المريض عن الأعراض التي ظهرت عليه، وأيضًا سيقوم الطبيب باستخدام العديد من الاختبارات الأخرى، وسيتم توضيحها، وهي كالآتي:[٤]

  • السؤال عن التاريخ الطبي: سيقوم الطبيب بسؤال المصاب عن التاريخ الطبي الخاص به، كما سيقوم بسؤاله عن التاريخ العائلي، وتجدر الإشارة إلى أنه قد يتم إجراء تقييم صحي عام للمصاب، وذلك لمعرفة ما إذا كان سبب حدوث هذه الحالة هو الإصابة ببعض الأمراض كمرض السكري أو مرض ارتفاع ضغط الدم.
  • اختبار قياس التوتر: يساعد هذا الاختبار على قياس الضغط الداخلي للعين.
  • اختبار قياس سُمك القرنية: خلال هذا الاختبار سيقوم الطبيب بقياس سُمك القرنية، وذلك لأن الأشخاص الذين تكون القرنية لديهم رقيقة عرضة للإصابة بالمياه الزرقاء على العين أكثر من غيرهم.
  • اختبار مجال الرؤية: خلال هذا الاختبار سيقوم الطبيب بقياس الرؤية المحيطية والجانبية والمركزية للمريض، وذلك لمعرفة ما إذا كانت المياه الزرقاء على العين تؤثر على الرؤية أم لا.
  • مراقبة العصب البصري: سيقوم الطبيب بأخذ العديد من الصور للعصب البصري خلال فترة من الوقت، ومن ثم سيقوم بمقارنة تلك الصور، وذلك لمعرفة ما إذا كان هناك تغيرات قد حدثت على العصب البصري أم لا.

علاج المياه الزرقاء على العين

لا يمكن علاج الأضرار التي تحدث بسبب هذه الحالة، ولكن قد تساعد العلاجات على إبطاء أو منع فقدان النظر، وخاصةً عند اكتشاف المرض مبكرًا، ويتم علاج المياء الزرقاء على العين عن طريق خفض ضغط الدم في العين، وسيتم توضيح كيف يمكن علاج هذه الحالة، والعلاج كالآتي:[٥]

قطرات العين

عادةً ما يبدأ علاج المياه الزرقاء على العين عن طريق استخدام قطرات العين التي تستلزم وصفة طبية، وتساعد هذه القطرات على تخفيف ضغط العين عن طريق تصريف سوائل العين أو تقليل كمية إنتاجها، ويوجد العديد من الأدوية التي تؤخذ كقطرات للعين، وسيتم توضيحها، وهي كالآتي:

  • قطرات البروستاغلاندين: هذه الأدوية كاللاتانوبروست أو الترفوبروست أو التافلوبروست أو البماتوبروست أو اللاتانوبروستين بونود تعمل على تعزيز تدفق السوائل خارج العين وبالتالي تخفيف ضغط العين، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأدوية قد تؤدي إلى ظهور العديد من الآثار الجانبية كاحمرار وألم العين أو عدم وضوح الرؤية أو أن يصبح لون القزحية داكنًا.
  • قطرات حاصرات بيتا: تساعد هذه الأدوية كالتيمولول أو البيتاكسولول على تقليل إنتاج سوائل العين وبالتالي خفض ضغط العين، وقد تحدث العديد من الآثار الجانبية عند استخدام هذه الأدوية كصعوبة التنفس أو تباطؤ معدل دقات القلب أو انخفاض ضغط الدم أو التعب أو الضعف الجنسي.
  • قطرات منبهات ألفا الأدرينالية: تساعد هذه الأدوية كالأبراكلونيدين أو البريمونيدين على علاج المياه الزرقاء على العين عن طريق تعزيز تدفق السائل خارج العين، وعند استخدام هذه الأدوية قد تظهر العديد من الآثار الجانبية كعدم انتظام دقات القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو حدوث احمرار وتورم وحكة في العينين أو جفاف الفم.
  • قطرات مثبطات الأنهيدراز الكربونية: تساعد هذه الأدوية كالدورزولاميد أو البرنزولاميد على تقليل إنتاج السوائل في العين وبالتالي علاج المياه الزرقاء على العين، وقد تؤدي هذه الأدوية إلى حدوث العديد من الآثار الجانبية كتذوق طعم معدني أو كثرة التبول أو تنميل أصابع القدمين واليدين.
  • قطرات مثبطات الرهوكيناز: تساعد هذه الأدوية كالنيتارسوديل على تقليل ضغط العين عن طريق تثبيط إنزيمات الرهوكيناز المسؤولة عن زيادة السوائل في العين، وقد تؤدي هذه الأدوية إلى حدوث العديد من الآثار الجانبية كاحمرار العين أو الشعور بعدم الراحة أو تكوّن رواسب على القرنية.
  • قطرات الكولين أو القابضة لحدقات العين: تساعد هذه الأدوية كالبيلوكاربين على علاج المياه الزرقاء على العين عن طريق تعزيز تدفق السوائل خارج العين، وقد تظهر العديد من الآثار الجانبية عند استخدام هذه الأدوية كالصداع أو الشعور بألم في العين أو عدم وضوح الرؤية أو قصر النظر.

الأدوية التي تؤخذ عبر الفم

إذا لم تساعد قطرات العين على خفض ضغط العين وبالتالي علاج المياه الزرقاء على العين، فسيقوم الطبيب بوصف الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، وعادةً ما يتم استخدام أدوية مثبطات الأنهيدراز الكربونية، ولكن قد يؤدي استخدام هذه الأدوية إلى حدوث العديد من الآثار الجانبية كالشعور بوخز في أصابع اليدين والقدمين أو كثرة التبول أو الاكتئاب أو اضطرابات المعدة أو حصى الكلى.

الجراحة

يوجد العديد من الإجراءات الجراحية التي تساعد على علاج المياه الزرقاء على العين، وذلك عن طريق تعزيز تصريف سوائل العين وبالتالي تقليل ضغط العين، وسيتم توضيح هذه الإجراءات الجراحية، وهي كالآتي:

  • العلاج بالليزر: يساعد في علاج المياه الزرقاء على العين المفتوحة الزاوية، ويتم إجراء هذا العلاج عن طريق تسليط شعاع صغير من الليزر على القنوات المسدودة في الشبكة التربيقية لفتحها.
  • جراحة الترشيح: يقوم الطبيب بعمل شق في بياض العين ومن ثم يقوم بإزالة جزء من الشبكة التربيقية، وذلك لعلاج المياه الزرقاء على العين.
  • جراحة أنابيب التصريف: خلال هذه الجراحة سيقوم الطبيب بعلاج المياه الزرقاء على العين عن طريق إدخال أنبوب صغير في العين لتصريف السوائل الزائدة وبالتالي تخفيف ضغط العين.
  • الجراحة الصغرى الغازية: يتم إجراء هذه الجراحة لخفض ضغط العين، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجراحة تتطلب رعاية عاجلة بعد العملية، وتكون أقل خطورةً من استئصال الشبكة التربيقية أو من جراحة أنابيب التصريف، وعادةً ما يتم إجرائها أثناء إجراء جراحة الساد.

علاج الإصابة الحادة بالمياه الزرقاء المنغلقة الزاوية

هذا النوع من أنواع المياه الزرقاء على العين يعتبر حالة طبية طارئة، ولذلك عند تشخيصه يجب الخضوع لعلاج على الفور، وعادةً ما يتم علاج هذه الحالة عن طريق استخدام الأدوية والعلاج بالليزر، كما وقد يتم علاج هذا النوع عن طريق إجراء جراحة يتم من خلالها عمل فتحة صغيرة في القزحية باستخدام الليزر، وذلك حتى يتم تصريف سوائل العين وبالتالي تخفيف ضغط العين.

مضاعفات جراحة الترشيح

جراحة الترشيح من إحدى الإجراءات التي يتم من خلالها علاج المياه الزرقاء على العين، ولكن قد تحدث العديد من المضاعفات بسبب هذه الجراحة كحدوث نزيف فوق غلاف العين المشيمي أو تكون دم في مقدمة العين أو نقص التوتر العضلي أو ارتفاع ضغط العين أو تسطح الجزء الأمامي من العين أو فقدان النظر أو ثَقّب الملتحمة وتدمع العين، وخاصةً أثناء الجراحة أو إعتام عدسة العين والتهاب العينين، وخاصة بعد إجراء الجراحة.[٦]

المراجع[+]

  1. “Medical Definition of Cataract”, www.medicinenet.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  2. “Medical Definition of Glaucoma”, www.medicinenet.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  3. “Glaucoma”, my.clevelandclinic.org, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  4. “Glaucoma”, www.healthline.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  5. “Glaucoma”, www.mayoclinic.org, Retrieved 29-11-2019. Edited.
  6. “Complications and Management of Glaucoma Filtering Treatment & Management”, emedicine.medscape.com, Retrieved 29-11-2019. Edited.

 

الزرقاء, العين, المياه, علاج, على
مشاكل العيون

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *