اكسيد المغنيسيوم كربونات الكالسيوم اكسيد الزنك فيتامين د3 خلاصة النفل الاحمر جلوكونات النحاس

دواء : اكسيد المغنيسيوم كربونات الكالسيوم اكسيد الزنك فيتامين د3 خلاصة النفل الاحمر جلوكونات النحاس


ما هو دواء اكسيد المغنيسيوم كربونات الكالسيوم اكسيد الزنك فيتامين د3 خلاصة النفل الاحمر جلوكونات النحاس

دواء مركب يحتوي على المغنيسيوم : معدن أساسي و مهم لبنية العظم، و يستخدم لأمراض القلب و الاوعية الدموية، اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة، القلق، متلازمة التعب المزمن و التليف الكيسي. الكالسيوم: عنصر غذائي له أهمية في منع أو علاج هشاشة العظام فهو يساعد على منع أو تقليل معدل فقدان العظام، يساهم في الأداء الصحي للأعصاب والعضلات و القلب. الزنك: معدن أساسي يساهم في تحفيز نشاط ما يقارب ال 100 إنزيم في الخلية، يستخدم لتعزيز الجهاز المناعي ، علاج نزلات البرد و التهابات الأذن المتكررة ، والوقاية من التهابات الجهاز التنفسي السفلي كما أنه يستخدم لعلاج بعض أمراض العيون كالضمور البقعي و العمى الليلي، أمراض العقل كالزهايمر، اضراب نقص الانتباه و فرط الحركة و نقص حاسة التذوق و أمراض الجهاز الهضمي كداء كرون، داء هانسن ، التهاب القولون التقرحي ، و القرحة الهضمية. الفيتامين د : فيتامين يساهم في عملية امتصاص الكالسيوم و الفوسفات من الأمعاء الدقيقة،  تحرير الكالسيوم من العظم الى الدم و إعادة امتصاص الفوسفات بالأنبيبات الكلوية، له أهمية كبيرة في المحافظة على صحة العظام و الوقاية من هشاشة العظام بالإضافة إلى المحافظة على صحة القلب و الأوعية الدموية و الجلد. خلاصة النفل الأحمر و التي تستخدم لتقليل مستوى الكوليستيرول في الدم، للسيطرة على الهبات الساخنة لدى النساء بعد سن اليأس، لألم الثدي، متلازمة ما قبل الحيض، كما يستخدم موضعياً لعلاج سرطان الجلد، الأكزيما و الصدفية. النحاس: مغذي أساسي يعمل كعامل مساعد لمصل السيرولوبلازمين، وهو أوكسيديز يلزم للتكوين السليم لبروتين الترانسفرين اللازم لنقل الحديد في الدم، كما أنه يساعد في الحفاظ على معدلات طبيعية من تكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء ويساعد على منع تطور أعراض نقص الكريات البيض ، قلة العدلات ، فقر الدم و هشاشة العظام بالإضافة إلى المساهمة في عملية التئام الجروح.

تصنيف الدواء:
مكملات غذائية

الفئة:
صحة المرأة

العائلة الدوائية:


مكمل غذائي يستخدم لعلاج أو الوقاية من نقص الفيتامينات و المعادن بسبب سوء التغذية أو أمراض معينة ، يستخدم لدى النساء بعد سن اليأس للتقليل من أعراض انقطاع الحيض و للوقاية من هشاشة العظام


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.


اضطراب المعدة، إسهال، إمساك ، تغير في لون البراز أو البول، صداع، ألم العضلات


أخبر طبيبك قبل الاستخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من أية مشكلة صحية أو إن كنت تتبع حمية غذائية تقتضي الامتناع عن تناول أحد أو بعض الفيتامينات أو العناصر الأخرى. عند الحاجة قم بإخبار مزودي الرعاية الصحية كالصيدلاني، الممرض، الطبيب، أو طييب الأسنان بأنك تتلقى هذا العلاج. قد يؤثر هذا المنتج على بعض فحوصات الدم و الفحوصات التشخيصية. إن كنتِ حاملاً (أو هنالك مخطط لحصول الحمل) أو مرضع يجب استشارة طبيبك عن استخدام هذا المنتج.


الجرعة الموصى بها قرص واحد و ذلك مرة واحدة يومياً


يأتي على صورة أقراص


يؤخذ الدواء مع وجبة الطعام. عند نسيان الجرعة قم بأخذها فور تذكرك لها إلا في حالة قرب موعد الجرعة التالية عندها تخطى الجرعة المفتقدة و خذ الجرعة التالية عند موعدها المحدد، ولا تقم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المفتقدة. تجنب كسر القرص أو مضغها وقم ببلعها كما هي.


أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية الفيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما اذا كنت تستخدم مضادات الحموضة، مضادات مستقبل الهستامين 2، مثبطات مضخة البرتون، هيدروكسيد الألمنيوم، أملاح الكالسيوم، نظيرات الفيتامين د، الجليكوسيدات القلبية، الدانازول، مدرات البول الثيازيدية، الأورليستات ، الساكرالفيت، جليكوسيدات القلب، الديفيريبرون، الدوليتوجرافير، الرالتيجرافير، الترايينتين ، الدوبيوتامين، أدوية الغذة الدرقية، الإستراموستين، الفوسفات، الكوينولونات، التيتراسيكلينات، مدرات البول الثيازيدية، الأدوية التي تحتوي على الفيتامين د، الألفاكالسيدول، الكالسيتيريول، حمض الألفا-ليبويك، البيوفوسفونات، الإلترومبوباغ،، التريينتين، مثبطات قنوات الكالسيوم ، الجابابينتين، الفيتامين سي، موانع الحمل، الأدوية التي يتم استقلابها من خلال إنزيم السيتوكروم CYP2A1 أو CYP2C9 أو CYP2C19 أو CYP3A4 ، أدوية تخثر الدم، التاموكسفين.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Calcium carbonate, Copper Gluconat, Magnesium Oxide, Red Clover Extract, vitamin d3, Zinc Oxide

اكسيد المغنيسيوم كربونات الكالسيوم اكسيد الزنك فيتامين د3 خلاصة النفل الاحمر جلوكونات النحاس