الأحماض الأمينية، الدهون

دواء : الأحماض الأمينية، الدهون


ما هو دواء الأحماض الأمينية، الدهون

مكمل غذائي يتكون من الأحماض الأمينية والدهون، إذ تعتبر الأحماض الأمينية المكون الأساسي للبروتينات، يتم ربط الأحماض الأمينية مع بعضها البعض بواسطة روابط الببتيد، تتوافر الأحماض الأمينية والدهون في محاليل الوريدية لتحسين الوضع الغذائي لدى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة أو سوء التغذية الشديد.

تصنيف الدواء:
أحماض أمينية

الفئة:
تغذية

العائلة الدوائية:


يستخدم كمكمل غذائي للأشخاص الذين يتلقون تغذية وريدية.


يمنع استخدامه في حالات فرط الحساسية تجاهه كما يمنع استخدامه لدى المرض الذين يعانون أي من المشاكل الصحية التالية: اضطرابات التمثيل الغذائي، مشاكل في الأيض، مشاكل في كريات الدم الحمراء.


الاحساس بالحرارة، التهاب الوريد.


في حال وجود أي من المشاكل الصحية التالية، ينصح بإخبار الطبيب أو الصيدلاني، فقد تحتاج بعض الحالات إلى إجراءات احتياطية خاصة: قصور في وظائف الكبد أو الكلى، انسداد الدهون، المرضى المعرضين للنزيف.


في حال تناول أي من الأدوية التالية، ينصح بإخبار الطبيب أو الصيدلاني، حيث تحتاج بعض الحالات إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة: الباربيتيوريت، الأدوية المخدرة للجهاز العصبي المركزي، المحاليل التي تحتوي المغنيسيوم.


حقن وريدية يتم تحديد الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب، وتؤخذ في المستشفى.


يتوافر بالشكل الصيدلاني حقن وريدية.


يحفظ في الثلاجة.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Amino Acids, lipids

الأحماض الأمينية، الدهون