باراسيتامول سودوايفيدرين كلورفينيرامين ديكستروميثورفان

دواء : باراسيتامول سودوايفيدرين كلورفينيرامين ديكستروميثورفان


ما هو دواء باراسيتامول سودوايفيدرين كلورفينيرامين ديكستروميثورفان

دواء مركب يحتوي على الباراسيتامول مسكن للآلام وخافض للحرارة يعمل من خلال تثبيط إنزيمات الأكسدة الحلقية في الجسم , سودوإفدرين مضاد للاحتقان يعمل على تضييق الأوعية الدموية في الممرات الأنفية مما يساعد على إزالة الاحتقان وانسداد الأنف الناتج عن توسع هذه الأوعية . الديكستروميثورفان هو مثبط للسعال حيث يؤثرعلى الإشارات الموجودة في الدماغ والتي تؤدي إلى حدوث السعال كرد فعل منعكس ,الكلورفينيرامين ينتمي الى عائلة مضادات الهيستامين يمنع الهيستامين الطبيعي في للجسم من العمل مما يقلل من الأعراض التحسسية.

تصنيف الدواء:
مضاد الهيستامين و مضاد الاحتقان و مضاد السعال

الفئة:
أنف، أذن وحنجرة

العائلة الدوائية:


يشار إليه كعلاج مؤقت لتخفيف الصداع , احتقان الجيون الانفية , السعال لا سيما نوبات السعال الليلية والمساعدة على النوم , سيلان وانتفاخ الأنف ,التهاب الحلق , آلالام والاوجاع الخفيفة .


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء . استخدام أحد مثبطات انزيم أوكسيداز أحادي الأمين خلال 14 يوم السابقة قبل بدء العلاج . الاطفال دون سن 12 عام .


العصبية , الدوخة , النعاس .


إخبار الطبيب بوضعك الصحي قبل استخدام الدواء اذا كان لديك : ضعف في وظائف الكبد أو الكلى . الأمراض التنفسية كالربو والنفاخ الرئوي . تعاني من تضخم البروستات. تعاني من السعال المزمن الناتج عن التدخين أو السعال المصاحب لوجود البلغم . أمراض الغدة الدرقية . الغلوكوما . ارتفاع ضغط الدم .


الجرعة الموصى بها للبالغين : قرصين معاً كل ست ساعات حسب الحاجة . الجرعة القصوى : 8 أقراص في اليوم .


أقراص بتراكيز مختلفة , محلول فموي .


يسبب الدواء النعاس والدوخة لذلك ينصح المريض بتجنب القيادة ثناء استخدام الدواء كذلك تجنب شرب الكحول أثناء استخدام الدواء .


أخبر طبيبك بجميع أدويتك قبل استخدام الدواء لا سيما اذا كنت تستخدم أي من المهدئات أو الأدوية التي تسبب النعاس مثل مضادات الهيستامن الأخرى , مسكنات الألم الأفيونية ومرخيات العضلات حيث تزيد من تأثير الأعراض الجانبية التي يسببها الدواء .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Chlorpheniramine, Dextromethorphan, paracetamol, Pseudoephedrine-

باراسيتامول سودوايفيدرين كلورفينيرامين ديكستروميثورفان