فوسفات الصوديوم حمض فوسفات الصوديوم

دواء : فوسفات الصوديوم حمض فوسفات الصوديوم


ما هو دواء فوسفات الصوديوم حمض فوسفات الصوديوم

ملين ملحي يساعد في حالات الامساك من خلال تأثيره التناضحي حيث يعمل على سحب السوائل الى الأمعاء مما يسبب انتفاخ البطن ويعزز التمعج وحركة الأمعاء وسهولة الإخلاء في غضون 30 دقيقة إلى 6 ساعات بعد الاستعمال .

تصنيف الدواء:
مُلين

الفئة:
أمراض الجهاز الهضمي

العائلة الدوائية:


علاج الامساك كذلك يشارإليه في حالات تفريغ الأمعاء من البراز قبل إجراء الجراحة أو الفحوصات التشخيصية وتنظير القولون .


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء . الأطفال دون عمر خمس سنوات .


ألم وتشنجات في البطن , غازات , غثيان كذلك قد يسبب الاسهال المستمر أو الاستخدام الخاطئ للدواء فقدان سوائل الجسم والمعادن الأساسية والاصابة بالجفاف .


اخبر طبيبك أو الصيدلاني قبل استخدام بوضعك الصحي لضمان سلامة الدواء لديك اذا كنت تعاني من : الجفاف ، عدم انتظام مستوى الكهارل في الدم ( البوتاسيوم ، الكالسيوم ، الصوديوم ، الفوسفات) ، مشاكل في الكلى أو الكبد , الألم والتشنج في البطن والغثيان و التقيؤ المستمر,مشاكل الأمعاء بما في ذلك الانسداد والتهاب القولون التقرحي والبواسير, أمراض القلب ومنها فشل القلب والصدر ألم ، وعدم انتظام ضربات القلب ، وذمة ،اتباع نظام غذائي خالي من الصوديوم . خلال فترة الحمل يستخدم فقط عند الضرورة بعد مراجعة الطبيب , خلال فترة الرضاعة الطبيعة من غير المعروف اذا كان الدواء ينتقل عبر حليب الأم للرضيع أو اذا كان يسبب له الأذى يستخدم فقط بعد مراجعة الطبيب , يستخدم بحذر لدى الكبار والأطفال إذ أنهم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف ومشاكل الكلى .


يتم تحديد الجرعة حسب حاجة المريض لاستخدام الدواء , اتبع تعليمات طبيبك أو الصيدلاني .


يأتي على صورة محلول مائي , أقراص , حقنة شرجية . عادة يتم تناول الأقراص لتفريغ الأمعاء قبل إجراء الفحوصات التشخيصية كجرعة واحدة في الليلة التي تسبق إجراء عملية تنظير القولون بالاضافة الى جرعة ثانية في صباح اليوم التالي قبل 3 إلى 5 ساعات من القيام بالإجراء. ، سيخبرك الطبيب بأخذ عدد معين من الأقراص عادة يتم تناول 4 أقراص كل ربع ساعة حتى 20 قرص تقريباُ أو حسب الجرعة المحددة من الطبيب وذلك قبل بيوم من الاجراء وقبل الإجراء .


ينصح المريض بالتوقف عن استخدام الدواء ومراجعة الطبيب على الفور في حال لم يكن لديك حركة الأمعاء خلال 6 ساعات من الاستخدام أو في حال ظهور أعراض الجفاف أو نزيف في المستقيم , كذلك استشر الطبيب في حال كنت تحتاج اللى استخدام الدولء لمدة 7 أيام فما أكثر حيث تسبب هذه الملينات حالة تعرف باسم التبعية المسهلة ينتج عنها الاصبة بالامساك المزمن وفقد وظيفة الامعاء الطبيعية واعتماد الجسم على استخدام هذه الملينات .


أخبر طبيبك أوالصيدلاني عن جميع أدويتك سواء كانت بوصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمنتجات العشبية التي تتناولها أو تخطط لاتخاذها لا سيما اذا كنت تستخدم أدوية ضغط الدم : مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين , مضادات مستقبلات الأنجيوتنسين ,مدرات البول ( فوروسيميد أو الهيدروكلوروثيازيد ) كذلك اذا كنت تستخدم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية .

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Sodium Acid Phosphate, sodium phosphate

فوسفات الصوديوم حمض فوسفات الصوديوم