فيتامين د 3 كالسيوم

دواء : فيتامين د 3 كالسيوم


ما هو دواء فيتامين د 3 كالسيوم

مكمل غذائي يحتوي على الكالسيوم أحد المعادن الرئيسية في الجسم الذي يساعد العضلات والاعصاب على القياك بوظيفتها الطبيعية كما يحافظ على صحة العظام ومنع تكسرها , فيتامين د وهو احد الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون , يتم انتاجه بشكل طبيعي في الجسم عند التعرض لأشعة الشمس يعزز امتصاص الكالسيوم و بساعد في الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الجسم وصحة العظام والعضلات كما يحتاج الجسم إليه للنمو عند الأطفال ومساعدة جهاز المناعة للقيام بوظائفه الطبيعية.

تصنيف الدواء:
مكملات غذائية

الفئة:
فيتامينات و معادن

العائلة الدوائية:


يشار إليه لتعوبض النقص في مستويت الكالسيوم في الدم لدى الأشخاص غير القادرين على الحصول على احتياجاتهم اليومية من خلال الوجبات الغذائية نتيجة سوء التغذية أو الحالات التي تزداد فيها حاجة الجسم كما في فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية . كما يستخدم في علاج الحالات المرضية الناتجة عن نقص مستوى الكالسيوم كما في هشاشى العظام , لين العظام وضعفها , انخفاض نشاط الغدة الدرقية .


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء .


اضطراب في المعدة والامساك .


أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي اذا كنت تعاني من ارتفاع مستوى الكالسيوم او فيتامين د في الدم أو في حال كنت تعاني من متلازمة سوء الامتصاص . تعتبر هذه المكملات آمن خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية اذا تم تحديد الجرعات المناسبة لك من قبل الطبيب المشرف .


تأتي مكملات الكالسيوم بأشكال مختلفة تحتوي على تراكيز مختلفة من الكالسيوم وفيتامين د , عادة تكون الجرعات اليومية وطريقة الاستخدام موجودة على علبة الدواء التزم بما هو مكتوب او حسب تعليمات طبيبك .


كبسولات .


ينصح بالالتزام بالجرعات اليومية المحددة.


أخبر طبيبك بجمع أدويتك لا سيما اذا كنت تستخدم أياً من : مضادات الحموضة ,سيفدينير ,المضادات الحيوية ” الفلوروكوينولون : سيبروفلوكساسين ، جاتيفلوكساسين ، الليفوفلوكساسين” , ليفودوبا ,المضادات الحيوية ” التتراسيكلين : دوكسيسيكلين ، مينوسكلين ” ,هرمونات الغدة الدرقية, الوارفارين.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Calcium, Vit D3

فيتامين د 3 كالسيوم