فيتامي فيتامين ب12 فيتامين ب3 فيتامين ب5 فيتامين ب2

دواء : فيتامي فيتامين ب12 فيتامين ب3 فيتامين ب5 فيتامين ب2


ما هو دواء فيتامي فيتامين ب12 فيتامين ب3 فيتامين ب5 فيتامين ب2

مكمل غذائي يحتوي على: فيتامين سي: فيتامين مضاد للأكسدة يساهم كعامل مساعد في العديد من عمليات الأيض كإنتاج الكارنتين، والكولاجين، الأحماض الأمينية و الهرمونات, يلزم من أجل إنتاج النسيج الضام و لامتصاص و تخزين الحديد في الجسم كما يساهم في تحسين مناعة الجسم و التقليل من حدوث العدوى خاصةً العدوى الفايروسية, كما يخفض من نسبة الكوليسترول الضار ويعزز صحة العيون, أما من الناحية التجميلية فإن فيتامين سي يعد أفضل صديق للبشرة. فيتامين بي12: يحسن أعراض الاكتئاب ويعزز صحة الدماغ والأعصاب كما يقلل من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية وأمراض القلب والأوعية الدموية, يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الحمض النووي وتنظيم عمليات الجسم المختلفة. فيتامين بي3: يقلل فرص الإصابة باضطرابات القلب، وبالتالي منع خطر التعرض لأمراضه المختلفة., ويخفض مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم،مما يحسن صحة الكبد والشرايين عند الاستهلاك المنتظم له, ويمنع الإصابة بتصلبات الشرايين؛ ويقي من الإصابة بمرض السكري, تخفيض فرص الإصابة بهشاشة العظام. فيتامين بي5: يحفّز إفراز هرمونات الغدة الكظرية., ويقلّل الشعور بالقلق، والاكتئاب، والضغط النفسي، وينظم الهرمونات المسوؤلة عن الراحة النفسية, كما ينظّم مستوى الكولسترول في الدم, كما يزيد قوّة الشعر، ويقلل من تساقطه، ويحسّن صحّته، ويعزّز نموّه, ويمنع ظهور الشيب في سن مبكرة, ويعزز أداء الجهاز المناعي، ويزيد عدد كريات الدم البيضاء، وبالتالي يقي الجسم من العدوى البكتيرية والفيروسية, بالإضافة إلى أنه يحسّن وينشّط وظائف الكبد. فيتامين بي2: ساعد على نمو وإنتاج كريات الدم الحمراء من نخاع العظم, ويساعد على عمليات إنتاج وتصنيع الطاقة من الكربوهيدرات, يعزز وظائف الإنزيمات في الجسم, ويساهم في تكوين الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية, يساهم في تنشيط العصب البصري. فيتامين بي1: يعمل على دعم إنتاج الطاقة في جسم الإنسان؛ حيث إنّه ينتج الجلوكوز من خلال إفراز الإنزيمات التي تعمل على أكسدة السكّر الذي يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة, ويرفع مستوى وظائف القلب, يؤخّر علامات سن الشيخوخة, يقوّي الذاكرة ويزيد التركيز.

تصنيف الدواء:
مكملات غذائية

الفئة:
صحة عامة

العائلة الدوائية:


مكمل غذائي يستخدم في حالات نقص فيتامين ب المركب وعند إتباع نظام غذائى خاص ومحدد ( ريجيم ) وفي حالات سوء التغذية ولمرضى الكبد والبول السكرى وفي حالات الشيخوخة والحمل والرضاعة أو عند إستعمال المضادات الحيوية ومركبات السلفا لمدة طويلة وذلك لمنع حدوث نقص فيتامين ب المركب .


فرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.


استفراغ, طفح جلدي.


آمن خلال الحمل والرضاعة ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل استعماله. في بعض الحالات النادرة، قد يؤدي تناول كميات كبيرة من فيتامينات إلى حالات تسمم، نتيجة لوجود بعض المركبات السمية.


أخبر طبيبك قبل بدء العلاج بجميع الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية أو بوصفة طبية التي تتناولها ، بالإضافة إلى أي من المكملات الغذائية والعشبية فيتامينات أو المعادن وغيرها لا سيما الاسبرين, اتروفاستاتين, غابابنتين.


الصغار: ملعقة صغيرة 3 مرات يوميًا. الكبار: ملعقة كبيرة 3 مرات يوميًا, أو حسب إرشادات الطبيب.


شراب, 120 ملليتر , وأمبولة واحدة تحتوي على فيتامين بي12 تضاف إلى محتويات الزجاجة. كل 15 ملليلتر بعد المزج تحتوي على: فيتامين سي فيتامين بي12 6ملغ فيتامين بي3 20ملغ فيتامين بي5 فيتامين بي2 5ملغ فيتامين بي1 5ملغ


يُصنف هذا الدواء على أنه مكمل غذائي, ويُنصح بتناوله بوصفة من الطبيب وللضرورات الطبيّة تجنباً لحدوث أي أضرار أو أعراض جانبيّة عند استخدامها بشكل مفرط على المدى البعيد. رجّ العبوة جيدًا قبل الاستخدام.

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

ascorbic acid, Cyanocobalamin, Nicotinamide, Pantothenic acid, Riboflavin, Thiamine

فيتامي فيتامين ب12 فيتامين ب3 فيتامين ب5 فيتامين ب2