ادرينالين هيدروكلوريد الليدوكائين

دواء : ادرينالين هيدروكلوريد الليدوكائين


ما هو دواء ادرينالين هيدروكلوريد الليدوكائين

دواء مركب يحتوي على الأدرينالين و هو هرمون صناعي يعمل على تحفيز مستقبلات الألفا و البيتا الأدرينالية مما يؤدي إلى رخاء العضلات الملساء و العضلات الهيكلية. الليدوكائين و هو مخدر موضعي ، يقوم بحجب كل من عملية بدء وتوصيل النبضات العصبية و ذلك عن طريق خفض نفاذية غشاء الخلية العصبية لأيونات الصوديوم مما يؤدي إلى تثبيط الاستقطاب و بالتالي منع توصيل النبضات االعصبية.

تصنيف الدواء:
مخدر موضعي

الفئة:
جراحة عامة

العائلة الدوائية:


يستخدم كمخدر موضعي خلال العمليات الجراحية و أيضاً داخل الفم قبل القيام بأي إجراء في عيادات الأسنان.


فرط الحساسية للليدوكائين، الأدرينالين أو لأحد مكونات المنتج الأخرى.


تأخر التوصيل القلبي و الذي يؤدي إلى تباطؤ دقات القلب و قلة النتاج القلبي، قلق، نعاس، فقدان الوعي، توقف التنفس، تشوش و ارتباك، أرق، نوبات عصبية، قيء و غثيان، رجفان، دوخان.


أخبر طبيبك قبل استخدام الدواء بوضعك الصحي و ان كنت تعاني من التهاب أو عدوى شديدة في المنطقة التي ستعالجها، أمراض القلب أو الرئة، السكري، خلل في وظائف الكبد أو الكلى، امراض الغذة الدرقية. يجب مراقبة مدى وعي للمريض بعد إعطاء كل حقنة. يعتبر حقنة الأدرينالين و الليدوكائين معاً فئة B بناءً على تصنيف إدارة الغذاء و الدواء حيث فشلت دراسات تكاثر الحيوانات في كشف خطر على الجنين ولا توجد دراسات كافية في النساء الحوامل، أو أظهرت دراسات الحيوانات وجود تأثيرات عكسية، إلا أن الدراسات الكافية في النساء الحوامل فشلت في اكتشاف خطر على الجنين في أي من مراحل الحمل لذلك إن كنتِ حاملاً و دعت الحاجة لاستخدام هذه المادة فإنه يسمح لكِ باستخدامها بعد استشارة طبيبك. لا يوجد دراسات تثبت إن كان الليدوكائين أو الأدرينالين يفرز في حليب الأم أم لا لذلك إن دعت الحاجة و بعد استشارة الطبيب يمكن استخدام هذه المادة خلال فترة الإرضاع ولكن مع أخذ الحيطة و الحذر.


إجراءات الأسنان: للبالغين و للأطفال (١٠ سنوات فما فوق): يعطى ١-٥ مل من محلول الذي يحتوي على ٢% ليدوكائين و ١:١٠٠٠٠٠٠ أدرينالين، للأطفال (ما دون ال ١٠ سنوات): يعطى ١ مل من محلول الذي يحتوي على ٢% ليدوكائين و ١:١٠٠٠٠٠٠ أدرينالين. التخدير الموضعي خلال العمليات: تعتمد الجرعة على عمق التخدير المطلوب، الإجراء، و مكان الإجراء، الحد المسموح به هو ٧مغ/كغم (أو ٥٠٠ مغ) من الليدوكائين الموجود بالمحلول ذا التركيز ١، ١.٥ أو ٢% من الليدوكائين مع ١:٢٠٠٠٠٠٠ من الأدرينالين.


حقن


تجنب قيادة السيارة أو أية أفعال أخرى تتطلب اليقظة و الإنتباه، تجنب الأكل طالما تشعر بالخدران بالفم..


أدوية اضطراب نبضات القلب/ الديسوبيرامايد: يزيد الليدوكائين اضطراب النبض الذي قد يصاحب استخدام هذه الادوية، مثبطات مستقبلات البيتا/ السيريتينيب/ الكونيفابتان: تزيد من تركيز الليدوكائين في الدم، مثبطات إنزيم السيتوكروم 3A4 و 1A2: تقوم برفع تركيز الليدوكائين في الدم مما يسبب في زيادة الآثار الجانبية المصاحبة له، محفزات إنزيم السيتوكروم 3A4 و 1A2: تقوم بخفض تركيز الليدوكائين في الدم مما قد يسبب في تقليل التأثير العلاجي له، مثبطات مستقبلات الألفا و البيتا الأدرينالية : تقلل من ثأثير الأدرينالين، أدوية السكري : يقللل من التأثير العلاجي لأدوية السكري، مضادات الذهان/ الباربيتورات/ أدوية الضغط/ الأعشاب التي تخفض ضغط الدم/ ليفودوبا/ بنتوكسيفيلين : يزيد من انخفاض ضغط الدم المصاحب للأدوية المذكورة، مثبطات اكسيداز أحادي الأمين/ لينوزوليد/ : يزيد من نسبة ارتفاع ضغط الدم المصاحب لاستخدام المنتج، المنتجات التي تحتوي علي القنب/مثبطات استرداد السيروتونين و النوادريلنالين : يزيد من نسبة حدوث تسارع في نبضات القلب المصاحب لاستخدام المنتج

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

Adrenaline, Lidocaine Hydrochloride

ادرينالين هيدروكلوريد الليدوكائين